“نتائج مذهلة”.. زراعة يد إلكترونية يمكنها الشعور بالأشياء

تمكن علماء سويديون من زراعة يد إلكترونية متصلة مباشرة بالجهاز العصبي والهيكل العظمي، ويمكنها الشعور بالأشياء، لامرأة فقدت إحدى يديها في حادث.
وعانت السيدة التي تدعي كارين، 50 عاماً، من الأطراف الصناعية التي استخدمتها بعد فقدان يدها اليمنى في حادث وقع قبل 20 عاماً، إلا أن الأطباء تمكنوا من زراعة يد إلكترونية جديدة متصلة بجهازها العصبي وتمكنها من الشعور بالأشياء، بحسب مجلة ساينس.
وأكدت كارين أنها كانت تتألم أثناء استخدام الأطراف الصناعية في الماضي، وهو ما كان يضطرها لتناول الكثير من المسكنات، لكن معاناتها انتهت مع اليد الجديدة.
وقام الجراحون بدمج وحدة تحكم، ووحدة بطارية على شكل معصم، وجهاز يستخدم لنقل الطاقة، متصلين بالواجهة العصبية العضلية الهيكلية، ما يجعلها لا تحتاج إلى أي معدات إضافية لكي تعمل بكفاءة.
وقال الدكتور ماكس أورتيز كاتالان، المؤلف المشارك في الدراسة التي أسفرت عن ابتكار اليد الإلكترونية، إن النتائج كانت مذهلة، موضحاً أن استخدام تلك اليد يمنع تكوين الأورام العصبية.
وأشار كاتالان إلى أن يد كارين كانت تحت التجربة لمدة 3 أعوام، وأصبحت الآن قادرة على حمل الأشياء وتركها، وإدارة مقابض الأبواب والإمساك بالعملات المعدنية، وكذلك إعداد الطعام وترتيب حقائب السفر، إلى جانب الكثير من الأنشطة الأخرى.

اقرأ أيضا

مطالب برلمانية للحكومة بمراقبة أسعار أضاحي العيد

طالبت فرق برلمانية بمراقبة وضعية بيع الأضاحي في محلات غير مرخصة بالمدن، ومراجعة أثمنة السوق. …

بوريطة: الأمن الغذائي أولوية استراتيجية ضمن السياسة الإفريقية للملك محمد السادس

و.م.ع أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بنيروبي، …

مخيمات تندوف تغلي بعد جريمة قتل طفل

تعيش مخيمات تندوف، خلال الفترة الأخيرة، انفلاتا أمنيا بعدما فشلت جبهة “البوليساريو” الانفصالية، في توفير …