عرّاب الذكاء الاصطناعي: التكنولوجيا ستدمر البشرية

حذر البريطاني جيفري هينتون، الملقب ب«عراب الذكاء الاصطناعي»، من أن التكنولوجيا ستكون أكثر ذكاء من البشر في غضون خمس سنوات، وستدمر البشرية.

وتوقّع جيفري هينتون، 75 عاماً، مسؤول تنفيذي سابق في غوغل يُنسب إليه الفضل في إنشاء التكنولوجيا التي أصبحت حجر الأساس لأنظمة مثل غوغل بارد، أنه في غضون خمس سنوات سوف تتطور أنظمة الذكاء وتفوق الذكاء البشري، ما سيؤدي إلى صعود الروبوتات القاتلة، وكثرة الأخبار الوهمية، وارتفاع معدلات البطالة.

وسلط هينتون الضوء على أن الذكاء الاصطناعي له فوائد كبيرة في الرعاية الصحية، مثل تصميم الأدوية والتعرف إلى المشكلات الطبية.

وأوضح أن الذكاء الاصطناعي مجرد غيض من فيض، ولكن الخطر الحقيقي يأتي عندما تصبح التكنولوجيا أكثر ذكاء.

وأكد أن تطور الذكاء الاصطناعي سيحدث عندما تفلت هذه الأنظمة من السيطرة وتستطيع كتابة كود الكمبيوتر الخاص بها لتعديل نفسها، وحينها يجب أن نشعر بالقلق.

وأوضح هينتون أن المواد اللازمة لتدريب الذكاء الاصطناعي، مثل العمل الخيالي والمحتوى الإعلامي، من المرجح أن تغذي ذكاءه الفائق، مشيراً إلى أنه في غضون خمس سنوات سيكون قادراً على التفكير بشكل أفضل من البشر.

وأبدى خبراء، مثل إيلون ماسك، خوفاً من مستقبل الذكاء الاصطناعي ونادوا بضرورة التوقف مؤقتاً عن تطويره.

وفي مارس، وقّع ماسك و1000 من قادة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الآخرين رسالة مفتوحة تسلط الضوء على المخاطر التي رددها هينتون هذا الشهر.

وحثت الرسالة المفتوحة الحكومات على إجراء المزيد من تقييمات المخاطر على الذكاء الاصطناعي قبل أن يفقد البشر السيطرة، ويصبح نوعاً يكره الإنسان.

اقرأ أيضا

توقعات ليلى عبد اللطيف تثير الجدل بعد تحققها بسقوط طائرة الرئيس الإيراني

أثارت توقعات ليلى عبد اللطيف، خبيرة الأبراج، مطلع العام الجاري الجدل، خاصة بعد تحقق العديد …

aa

“لبؤات الفوتسال” يخضن تجمعا إعداديا بالمعمورة

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة تجمعا إعداديا، إلى غاية 23 ماي الجاري، …

تونس

“ليبراسيون” الفرنسية.. الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا

أفادت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية بأن الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا يوما بعد يوم، مع إصرار على سلطة في البلاد على تنفيذ سياساتها ومواجهة المعارضين بيد من حديد.