مخاوف من تقارب بين “بوكو حرام” و”داعش”

أشارت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إلى أن هناك مخاوف بخصوص احتمال وجود تقارب بين جماعة “بوكو حرام” النيجيرية المتطرفة وتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).
واعتمدت الصحيفة على فيديو منسوب إلى “بوكو حرام” تم بثه يوم أمس الإثنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر عملية ذبح رهينتين أنجز بطريقة وبتقنية مشابهة للفيديوهات الدعائية الخاصة بتنظيم “داعش”.
وأكدت الجريدة البريطانية أن شريط الفيديو، الذي يحمل اسم “حصاد الجواسيس”، تم إنجازه بتقنيات في المونتاج والغرافيك تحاكي الفيديوهات المنجزة بعناية التي يبثها تنظيم “الدولة الإسلامية”.
ويظهر الشريط رجلا يعترفان بأنه وشخصين آخرين قد تلقوا “رشوة” من قبل عناصر الشرطة النيجيرية من أجل التجسس على “بوكو حرام” وخلفه يقف مسلح من الجماعة وفي يده سكين تماما في صورة مشابه لفيديوهات “داعش”.
وينتقل الشريط، الذي أرفق بترجمة فرنسية وعربية وإنجليزية، ليظهر جثتي الضحيتين بعدما تم ذبحهما.
ويرى خبراء في مجال “الإرهاب” بأن “بوكو حرام” لا تقوم فقد بتقليد تنظيم “الدولة الإسلامية” بل هي ماضية للاندماج فيها على ما يبدو، حيث يظهر أن الجناح الإعلامي داخل “داعش” هو المسؤول عن تشكيل الصورة التي تظهر بها الجماعة النيجيرية.
ويتضح الأمر جليا حسب الخبراء من كون مؤيدي “داعش” شرعوا يطلقون على “بوكو حرام” اسم “الدولة الإسلامية في إفريقيا”.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *