الرئيسية / رياضة / برشلونة يستحضر مسار العربي بن مبارك مع الأتلتيكو
العربي بن مبارك

برشلونة يستحضر مسار العربي بن مبارك مع الأتلتيكو

تحدث موقع فريق برشلونة الاسباني عن مسار الأسطورة المغربية العربي بن مبارك مع فرق أتلتيكو مدريد، واصفا إياه بالأسطورة الكروية المغربية التي صنعت انتصارات الأتلتيكو أمام برشلونة.

وقال موقع النادي الكتالوني إن المرحوم العربي بن مبارك ساهم بشكل كبير في صنع أهداف الأتلتيكو (11) خلال مواجهة برشلونة في الفترة مابين 1948و1952، والتي أسفرت عن (3 انتصارات، تعادل، 4 هزائم).
ووصف تقرير برشلونة بن مبارك “بأسطورة في طي النسيان”، وقال ” بإلقاء نظرة فاحصة على سجل المباريات بين البلاوغرانا والكولتشونيروس، نجد أن التاريخ مر مرور الكرام على “الجوهرة السوداء” العربي بن مبارك، الذي أشاد به الأسطورة البرازيلي بيليه”.
واعترف التقرير بمساهمات بن مبارك في صناعة أهداف الأتلتيكو في شباك برشلونة، رغم أن النجم المغربي الراحل لم يتمكن من التسجيل في شباك برشلونة خلال 8 مواجهات شارك فيها، سجل خلالها “الروخي بلونكوس” 11 هدفا.

arbi

وتحدث التقرير عن المباراة التاريخية للجوهرة السوداء، قبل مغادرته للأتلتيكو، حيث قدم العربي بن مبارك لأنصار فريقه هدية نفيسة ظلت مترسخة في ذاكرة الديربي المدريدي إلى الأبد، عندما سجل هدفين في شباك الريال ، وقاد الأتلتيكو بفوز تاريخي بنتيجة 6 أهداف ل3 في ملعب سانتياغو بيرنابيو. لينهي مسيرته الرياضية المشرقة مع الأتلتيكو بعدما سجل 28 هدفا في 114 مباراة ضمن مسابقة الليغا.
كما برز بشكل جيد في الملاعب الاسبانية منذ انضمامه للأتلتيكو، حيث سجل ستة أهداف في عامه الأول ثم 11 و14 في العامين التاليين تحت إمرة المدرب الأسطوري هيلينيو هيريرا، مساهماً في تتويج فريقه بلقب الدوري الإسباني مرتين متتاليتين (1949-50 و1950-51).

وذكر موقع برشلونة، بوفاة الأسطورة بن مبارك التي تزامنت مع مباراة الأتلتيكو مع برشلونة في 19 سبتمبر 1992، والتي كانت لحظة للتكريم والانصاف، عندما وقف لاعبو برشلونة (غوارديولا، ستويشكوف، كومان، لاودروب، روماريو) بقيادة المدرب الهولندي يوهان كرويف دقيقة ب صمت ترحما على روح الجوهرة المغربية.
واعتبر موقع النادي الكتالوني ان التاريخ مر مرور الكرام على الجوهرة العربي بن مبارك، الذي لم يتم إنصافه خلال حياته من قبل الفيفا إلا بعد مرور 6 سنوات على رحيله، مشيرة إلى أن مسيرته الكروية عرقلتها الحرب العالمية الثانية قبل أن يطويها النسيان.