الرئيسية / أحوال الناس / أرقام مثيرة عن استهلاك ونفقات المغاربة في عيد الأضحى!
عيد الأضحى

أرقام مثيرة عن استهلاك ونفقات المغاربة في عيد الأضحى!

أكدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها أمس الخميس 8 شتنبر الجاري، أن تزامن الدخول المدرسي لهذه السنة مع عيد الأضحى المبارك، سيكون له أثر كبير على نفقات الأسر المغربية، حيث سيزداد وقع نفقات هاتين المناسبتين أكثر هذه السنة خاصة بالنسبة للأسر المعوزة، حيث ستتجاوز نفقاتها 78 في المائة من متوسط إنفاقها الشهري.

وكشفت مندوبية الحليمي في مذكرتها التي يتوفر مشاهد24 على نسخة منها، أن كمية اللحوم المستهلكة من قبل المغاربة بمناسبة عيد الأضحى تشكل ما يقارب 41 في المائة، من اللحوم الحمراء المستهلكة سنويا من قبل الأسر المغربية.

وتصل هذه الكمية، حسب مذكرة تتعلق بـ“نفقات استهلاك الأسر في عيد الأضحى”، إلى 65.4 في المائة لدى 20 في المائة من الأسر الأقل يسرا، مقابل 31.3 في المائة من الأسر الأكثر يسرا.

وحسب المصدر ذاته، فإن الأسر المغربية تختار أضحيتها من الأغنام في أغلبيتهم بنسبة تصل 96.2 في المائة، في حين تلجأ باقي الأسر إلى اقتناء الماعز بنسبة تصل 3.3 في المائة وخاصة في العالم القروي، أو الأبقار بنسبة 0.5 في المائة.

وقد ارتفع متوسط أسعار الأضحية من 1100 درهم إلى 1841 درهم ما بين 2000/2001 و2013/2014، مسجلا بذلك زيادة تناهز 67 في المائة، أي ما يعادل 4 في المائة سنويا، إذ بلغ مجموع نفقات الأسر ما يناهز 13 مليار درهم.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن نسبة كبيرة من الأسر المغربية الغنية والمتعلمة لا تحتفل بشعائر عيد الأضحى، وذلك استنادا إلى نتائج البحث الوطني حول نفقات واستهلاك الأسر الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط بين يوليوز 2013 ويونيو 2014.

وأوضحت المندوبية أن عدم ممارسة هذه الشعيرة يتفشى أكثر لدى الأسر الحضرية والأسر الفردية، حيث تصل نسبة سكان المدن التي لم تقم بذبح الأضحية 5.9 في المائة مقابل 2.5 في المائة بالبوادي.

واستطرد المصدر ذاته، أن الأسر التي لم تمارس هذه الشعيرة، تنتمي أكثر إلى الأسر الغنية والمتعلمة، حيث أن ما يقرب من 12 في المائة منها، تصنف ضمن 10 في المائة من الأسر الأعلى دخلا، مقابل أقل من 2 في المائة من بين 10 في المائة من الأسر المعوزة. كما تصل نسبة عدم أداء هذه الشعيرة إلى 11.6 في المائة ضمن الأسر التي يسيرها شخص بمستوى تعليمي عال مقابل أقل من 4 في المائة للأسر التي يسيرها شخص بدون مستوى تعليمي.

وأضافت مذكرة الحليمي أن حوالي نصف الأسر الفردية (46.5٪)، لم تقم بذبح الأضحية خلال 2013/2014، وتنخفض هذه النسبة لتصل إلى 0.8 في المائة لدى الأسر المكونة من 6 أفراد فأكثر.