الرئيسية / أحوال الناس / حرائق الغابات تلتهم مساحات مهولة في جهة طنجة خلال العام الجاري
الغابات

حرائق الغابات تلتهم مساحات مهولة في جهة طنجة خلال العام الجاري

كشفت المندوبية السامية للمياه و الغابات ومكافحة التصحر، عن معطيات جديدة خاصة بحجم الهكتارات الغابوية التي تضررت بفعل الحرائق خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية 23 غشت الجاري.

وحسب المعطيات، فإن مناطق جهة طنجة تطوان الحسيمة، تصدرت المناطق المتضررة بخسائر كبيرة في غطائها الغابوي، قدرت بـ 741 هكتار جراء 73 حريقا.

وأوضح بلاغ صادر عن المندوبية ذاتها، أن مجموع هذه المساحات المتضررة، هو من أصل ألف و739 هكتارا، موزعة بين 956 هكتارا من الأشجار الغابوية، و782 هكتارا من الأعشاب الثانوية. حيث تأتي المنطقة الشرقية (الناظور وبركان وتاوريرت)، في المرتبة الثانية ضمن لائحة المناطق المتضررة، مسجلة بذلك خسائر قدرت بـ 439  هكتار بسبب 45 حريق.

وأكدت المندوبية أن عدد الحرائق والمساحات المحروقة يبقى محدودا حتى الآن، ومع ذلك فإن “جهاز المراقبة والتدخل لا يزال عند مستواه الأقصى المتعارف عليه بين الشركاء بالإنذار الأحمر، وهو ما يتطلب حالة تعبئة وتأهب إلى غاية العاشر من شتنبر المقبل”.

ووجهت المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، نداء إلى كل مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم إشعال النار بها طوال الفترة الصيفية.