الفأرة اللاسلكية

الفأرة اللاسلكية أخطر وسيلة لاختراق الحاسوب

كشف باحثان أمريكيان عن خطورة استخدام الفأرة اللا سلكية ، محذرين من أنها تعرض الملايين من أجهزة الكمبيوتر لهجمات.
وأجرى الباحثان مارك نيولين وبالينت سيبر اختبارات للمسافة الفاصلة بين جهازي كمبيوتر والتي تسمح باختراق شبكة كل منهما من خلال الفأرة اللا سلكية الإلكترونية، ووجدا أن مسافة 180 مترًا فقط كافية لتنفيذ هجوم ناجح وهي المسافة التي تمثل عرض بناية سكنية في سان فرانسيسكو، على حد تشبيههما، بحسب وكالة أنباء “رويتر”.
وقال الباحثان إن التجربة التي أجريت لحساب (باستيل) وهي شركة ناشئة تعمل في حقل الأمن الإلكتروني كشفت عن ثغرات تجعل ملايين الشبكات الإلكترونية ومليارات الأجهزة عرضة للاختراق.
وتستخدم شركات منتجة للفأرة اللاسلكية مثل (إتش بي) و(لينوفو) و(أمازون) و(ديل) إشارات غير مشفرة للاتصال بأجهزة الكمبيوتر.
وقال نيولين الباحث في مجال الأمن الإلكتروني بشركة (باستيل): “لم تقم هذه الشركات بتشفير إشارات الفأرة ما يتيح للمهاجم إرسال إشارات غير مشفرة للجهاز من خلال لوحة المفاتيح، ما يعرض الجهاز للهجوم”.
ويستعين المهاجم لإتمام ذلك الهجوم بهوائي وشريحة لا سلكية، وهي مكونات يقل سعرها عن 20 دولارًا، مع الاستعانة بعدد من الشفرات لخداع الشريحة اللا سلكية الخاصة بالكمبيوتر، والتظاهر بأنها إشارة من الفأرة عبر لوحة المفاتيح موجهة للجهاز.
ومن خلال الكتابة عبر هذه المكونات يمكن للمهاجم السيطرة على الكمبيوتر ليتسنى له الدخول إلى الشبكة في غضون ثوانٍ.
ويقول الباحثون إنه في حين قامت الشركات بتأمين وتشفير شبكاتها ومواقعها الإلكترونية لم تلتفت إلى جميع الإشارات اللا سلكية عبر الفضاء الإلكتروني، وأشاروا إلى ضرورة إعادة النظر في ذلك، لا سيما في الوقت الحالي الذي تكتسب فيه الهواتف الذكية إمكانات هائلة تمكنها من إرسال كم ضخم من البيانات في ثوان.

إقرأ أيضا: شاهد.. طريقة إخفاء ما تشاهده على شاشة «الكمبيوتر»

اقرأ أيضا

انستغرام يعلن عن شعار جديد بألوان قوس قزح “صورة “

أعلن تطبيق انستغرام اليوم عن اطلاق شعار جديد وذلك من خلال فيديو عبر حساب الانستغرام …