الرئيسية / سياسة / الملك يشرف على تدشين مشاريع اجتماعية لدعم برامج مبادرة التنمية البشرية بتطوان
ff98a08c3fb4cc028a5e06dc9fc801d7

الملك يشرف على تدشين مشاريع اجتماعية لدعم برامج مبادرة التنمية البشرية بتطوان

أشرف الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بتطوان، على تدشين مركب اجتماعي بحي “جبل درسة”، ومركز لتكوين وتقوية قدرات النساء بحي “جامع مزواق”، اللذين أنجزا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ورصدت  لهذين المشروعين ، استثمارات بقيمة 22 مليون درهم ،وسيمكنان ، عبر مجموعة من وسائل التكوين والتأطير والتنشيط، من محاربة الأمية وظاهرة الهدر المدرسي، ونشر قيم المواطنة والحس المدني، والتفتح السوسيو- اقتصادي والمهني للمستفيدين، وتقوية التعايش والتلاحم الاجتماعي، والنهوض بأنشطة الساكنة المستهدفة حتى يمكنها الانخراط بشكل فعال في دينامية التنمية المحلية.
لذلك فإن هذين المشروعين يأتيان لتلبية حاجيات الساكنة وجمعيات الأحياء التي يتواجدان بها، بالنظر إلى أنهما يوفران تكوينات ملائمة في المهن المدرة للدخل، كما يساهمان في النهوض بالأنشطة الثقافية والجمعوية ويحفزان على العمل التطوعي لدى الساكنة المستهدفة.
ويشتمل المركب الاجتماعي “جبل درسة” (16 مليون درهم)، بالخصوص، على مركز للتكوين بالتدرج في مهن نجارة الألمنيوم، ونجارة الخشب، والفصالة والخياطة، والحلاقة ، وإعداد الحلويات.
كما يضم المركب فصولا للدعم المدرسي، وقاعات للإعلاميات ، والموسيقى، والتعليم الأولي، ومكتبة، ودارا للجمعيات، ومسرحا في الهواء الطلق، وقاعة متعددة الاختصاصات، وفضاء للعب الأطفال، وقاعة رياضية.
أما مركز تكوين وتقوية قدرات النساء بحي “جامع مزواق” (6 ملايين درهم)، فيشتمل على ورشات للفصالة والخياطة، والحلاقة، وقاعة متعددة الوسائط، ومكتبة، وقاعات للدعم المدرسي والتعليم الأولي لفائدة أطفال النساء المستفيدات.