الرئيسية / سياسة / تونس تستضيف ملتقى وزراء المالية العرب في دورته الخامسة
0b3079625ed50d96c18af4d0014dae15

تونس تستضيف ملتقى وزراء المالية العرب في دورته الخامسة

أعلن كاتب الدولة للتنمية والتعاون الدولي «نور الدين زكري » اليوم الاثنين 7 أفريل 2014، أن تونس ستحتضن ملتقى المؤسسات المالية العربية، غدا الثلاثاء.
وأوضح المتحدث أن التعاون بين تونس والبلدان الخليجية في مجالي الاستثمار وتمويل المؤسسات سيقع تعزيزه بفضل هذا الملتقى.
كما سيحضر هذا الملتقى الذي سينتظم بعد إنقطاعه منذ سنة 1996 عدد من وزراء مالية الدول العربية،  وسيترأس هذه الدورة وزير مالية الجزائر «كريم جودي »، ومن أبرز النقاط التي سيبحثها الملتقى مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الاستقرار الاقتصادي في المنطقة العربية.
ويذكر أن الأمانة العامة لمجلس وزراء مالية العرب الذي تعقد دورتها العادية الخامسة في تونس يتولاها صندوق النقد العربي منذ أن تم إحداثه..
ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة عدداً من المواضيع الهامة التي تشمل تقرير الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي. كما يتوقع أن يناقش المجلس، تقارير متابعة حول محاور مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الاستقرار الاقتصادي في المنطقة العربية، إلى جانب مناقشة واقع وتجارب إصلاح دعم الطاقة في الدول العربية، حيث سيقدم معالي الدكتور أمية طوقان وزير المالية في المملكة الأردنية الهاشمية، عرضاً حول تجربة الأردن على صعيد إعادة توجيه الدعم نحو الفئات المستحقة.
كذلك ينتظر أن يناقش المجلس، التطورات الاقتصادية الدولية والإقليمية والتحديات التي تواجه اقتصادات الدول العربية، حيث سيستمع المجلس في هذا الإطار، لعرضين من صندوق النقد والبنك الدوليين، حول التطورات والآفاق الاقتصادية الدولية. كما سيقدم معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وزير المالية في المملكة العربية السعودية، على اعتبار السعودية عضو في مجموعة العشرين، عرضاً موجزاً حول المستجدات في أولويات وأنشطة هذه المجموعة وتأثير هذه الأولويات على القضايا والأوضاع الاقتصادية للدول العربية. وأخيراً، يتضمن جدول الأعمال مناقشة القضايا المقترح إدراجها ضمن رسالة المجلس السنوية لكل من مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
وعلاقة بالموضوع يعقد اليوم الإثنين لقاء لبحث تمويل المؤسسات الصغرى تمويلا إسلاميا حول تمويل المؤسسات الصغرى تمويلا إسلاميا. حسب ما أفاد به نورالدين زكري لإحدى الإذاعات الخاصة.
هذا ومن المنتظر إحداث صندوق إستثمار إسلامي برأسمال 50 مليون دينار أطلقته شركة الخليج المتحدة للخدمات المالية في إطار خطة تمويل المؤسسات الصغرى تمويلا إسلاميا.
ويذكر أن اللقاء المذكور سيتم عقده على هامش ملتقى وزراء المالية العرب الذي ستستضيفه تونس يوم غدا الثلاثاء في دورته الخامسة العادية بحضور عدد من وزراء مالية الدول العربية.