الرئيسية / سياسة / 473مقترح لتعديل القانون الانتخابي أمام لجنة التشريع العام
90e876a76a94573a56b8b36e679e7889

473مقترح لتعديل القانون الانتخابي أمام لجنة التشريع العام

تلقت لجنة التشريع العام بالمجلس الوطني التأسيسي 473 مقترحا لتعديل مشروع القانون الانتخابي إلى حد أمس الاثنين وهو آخر اجل لتقديم مقترحات التعديل بخصوص هذا المشروع وفق ما أكدته اليوم الثلاثاء رئيسة اللجنة كلثوم بدرالدين في تصريح للإعلاميين….
ولفتت إلى وجود مقترحات اعتبرتها  فريدة  ومن بينها  باب كامل للتحصين السياسي للثورة والتنصيص في فصل خاص على منع كل من شارك في حكومة مهدي جمعة من الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية بالإضافة إلى عديد المقترحات بخصوص الصياغة.
كما أشارت إلى وجود مقترحات وصفتها ب الوجيهة  تتعلق في جانب منها بحذف العتبة أو التقليص في نسبتها والحد من المزكين والتحديد في الجرائم الانتخابية والتخفيض في العقوبات إلى جانب مقترحات أخرى مثل السماح للعسكريين بالاقتراع.
 وبينت كلثوم بدر الدين أن هذا العدد الكبير من المقترحات من شانه ان  يعطل عملية المصادقة على القانون الانتخابي  مشيرة إلى أن مكتب اللجنة سيعمل على تفادى ذلك من خلال تجميع الفصول ودمج المقترحات التي تصب في باب واحد والحسم بين المقترحات الوجيهة والمقترحات المرفوضة شكلا في التقرير النهائي للجنة بخصوص هذا المشروع.
وأوضحت كلثوم في تصريحها إلى انه من بين المقترحات إضافة باب كامل في مشروع القانون الانتخابي يتعلق بالتحصين السياسي للثورة.
وللإشارة فان اللجنة منكبة على إعداد تقرير حول مشروع قانون الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين على أن يتمّ تقديمه لمكتب المجلس هذا اليوم بهدف تحديد موعد للجلسة العامة المخصصة لمناقشته.
وسيتم عرض مشروع القانون الانتخابي على الجلسة العامة يومي 6 و7 أفريل 2014.