الرئيسية / سياسة / وزارة الصحة المغربية : لا زيادة في أسعار أكياس الدم البشري ومشتقاته
ac9232d099cb3d54f7d73ef2deca81a2

وزارة الصحة المغربية : لا زيادة في أسعار أكياس الدم البشري ومشتقاته

خلافا لكل ما تم تداوله إعلاميا، كشفت وزارة الصحة المغربية، اليوم الثلاثاء، أنها لم تقرر أي زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته والمواد المستخلصة منه، والتي تدخل في حكم الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض المزمنة.
وأضافت الوزارة، في بيان لها، أنه “رفعا لكل لبس”، وعلى إثر القرار المشترك الذي أصدرته الوزارة ووزارة الاقتصاد والمالية بشأن تحديد تعريفة المشتقات الثابتة والمستخلصة من الدم البشري، فإنها “لم تقرر أي زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته والمواد المستخلصة منه، والتي تدخل في حكم الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض المزمنة”.
وأبرزت أن القرار المشترك حدد تعريفة جديدة لمشتقات الدم الثابتة المتوفرة حاليا في جرعة جديدة من فئة ألف وحدة لمادتي “معقد عامل 8″ و”معقد عامل 9″، والتي لم تكن تتوفر من قبل ولم تكن تعريفتها محددة.
وأشار البيان إلى أن هذه التعريفة الجديدة تهم ضعف الجرعات التي كانت متوفرة (500 وحدة)، موضحا أن تعريفة مادة “معقد عامل 8″ هي 2300 درهم لجرعة 500 وحدة، وتعريفة جرعة ألف وحدة هي 2950 درهم، في حين أن تعريفة الجرعات من فئة 500 وحدة من هذه المواد لم يطرأ عليها أي تغيير.
وأردف المصدر ذاته، أن التعريفة المقررة لبيع هذه المواد المشتقة من الدم لا تغطي حتى كلفة إنتاج هذه المواد، والتي تتحمل مصاريفها وزارة الصحة، بالنظر للطابع الاستعجالي لمثل هذه العلاجات.
وأكدت الوزارة أنه خلافا لما نشر في بعض الصحف، فإنه ليس لدى الوزارة أية نية في الزيادة في ثمن هذه المواد بصفة خاصة، والأدوية بصفة عامة، خاصة أنها انخرطت في سياسة دوائية تعتمد بالأساس على تسهيل الولوج للأدوية والتخفيض من أثمنتها.