الرئيسية / سياسة / مزوار يدعو إلى استكمال بناء الاتحاد المغاربي
e04f1293c846a13b527c3a1cf3f2131c

مزوار يدعو إلى استكمال بناء الاتحاد المغاربي

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، إلى المضي قدما في مسلسل استكمال بناء صرح الاتحاد المغاربي في أفق تمكين هذا التجمع الإقليمي من مواجهة تحديات العولمة والتنمية.
ودعا مزوار، في حديث مع قناة (سكاي نيوز عربية) الإخبارية، على هامش انعقاد الدورة الأولى لقمة الولايات المتحدة – إفريقيا، التي تحتضنها واشنطن من رابع وسادس غشت الجاري، بمشاركة عدد من البلدان الإفريقية من بينها المغرب، إلى تعزيز ودعم الجهود الرامية إلى تقوية الاندماج الإقليمي من أجل تجاوز وضعية الجمود التي تعيشها هياكل ومؤسسات الاتحاد المغاربي بسبب الموقف المتعنت للجزائر من قضية الصحراء المغربية.
وأكد مزوار أن المغرب مقتنع تمام الاقتناع بأن أفضل وسيلة لمواجهة التحديات الأمنية والصعوبات الاقتصادية، التي تواجهها المنطقة المغاربية، يكمن في تعزيز التعاون والحوار بين بلدان المنطقة بهدف إخراج اتحاد المغرب العربي من وضعية الجمود والانقسام والعمل بالمقابل على تشييد صرح اتحاد مغاربي لما فيه مصلحة وخير سكان الدول الخمس بالمنطقة.
وشدد على ضرورة الاستفادة من تجربة البلدان الأوروبية، التي نجحت في تطوير وتفعيل اتحادها على الرغم من الخلافات العميقة التي تفرقها، مهيبا بالجزائر تحمل مسؤولياتها بخصوص البحث عن تسوية سياسية وتوافقية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.
وذكر مزوار بأن الجزائر تعد طرفا في النزاع المصطنع حول الصحراء، وبالدعم الذي تقدمه الحكومة الجزائرية ل(البوليساريو)، داعيا سلطات الجزائر إلى احترام مسار الملف في الإطار الأممي والانكباب بالمقابل على تفعيل اتحاد المغرب العربي.
وأشار، في هذا السياق، إلى أن المغرب بادر إلى تقديم مقترح الحكم الذاتي للصحراء للخروج من وضعية الجمود، وهو المقترح الذي وصفه المجتمع الدولي ب”الجاد والواقعي وذي مصداقية”.