الرئيسية / سلايد شو / تقرير. أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعا خلال الشهرين الماضيين

تقرير. أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعا خلال الشهرين الماضيين

أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها حول الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، لشهر نونبر 2015، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية المسجل ما بين شهري أكتوبر ونونبر الحالي، هم على الخصوص أسعار الفواكه، بنسبة 7.9 في المائة، والسمك وفواكه البحر، بنسبة 4.6 في المائة، والخضر بنسبة 1.8 في المائة، واللحوم بنسبة 1 في المائة، والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0.5 في المائة، كما ارتفعت أسعار الزيوت والذهنيات بنسبة 04 في المائة.

وأضاف التقرير، أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك سجل، خلال شهر نونبر 2015، انخفاضا بنسبة 0.5 في المائة، بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1.3 في المائة، واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسب 0.9 في المائة خلال شهر نونبر 2015. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أسعار المواد الغذائية بـ2.1 في المائة وتراجع أسعار المواد غير الغذائية بـ0.2 في المائة.

وحسب التقرير، فقد تصدرت مدينة مكناس المدن المغربية، التي تعرف ارتفاعا في أسعار المواد الاستهلاكية، وذلك خلال 11 شهرا الأخيرة. وذكر تقرير المندوبية، أن أسعار المواد الغذائية في مدينة مكناس، ارتفعت إلى غاية نونبر الماضي بنسبة 2.4 في المائة، تليها مدينة الداخلة في الرتبة الثانية بالنسبة نفسها، ثم في الرتبة الثالثة مدينة الدارالبيضاء بنسبة 2.4 في المائة.

إقرأ أيضا: تراجع معدل البطالة بالمغرب ما بين سنتي 2000 و2014