الرئيسية / بانوراما / أسرار محرك البحث غوغل
8cb2e31444e5ea0f42ed7c194668f193

أسرار محرك البحث غوغل

يعد محرك البحث غوغل وسيلة يومية لا يستغني عنها معظم مستخدمي الشبكة العنكبوتية، ولكن ما لا يعرفه معظم المستخدمين أن عملاق البحث يخفي خلف ذلك التصميم البسيط العديد من الأدوات بعضها مفيد جداً، وبعضها صمم بغرض التسلية لا أكثر. نلقي الضوء على بعض هذه الميزات والأدوات لكشف جزء بسيط من خفايا عملاق الإنترنت “غوغل”.
الآلة الحاسبة قدرات محرك البحث الحسابية أكبر بكثير مما يعتقد معظم مستخدميه. فهو يحوي في بنيته آلة حاسبة علمية قادرة على تنفيذ الحسابات الرياضية المعقدة، وتحتوي على معظم الرموز اللازمة لإجراء تلك الحسابات، كعلامة الجذر والتربيع والدوال المثلثية واللوغاريتمية وغيرها. ولاستخدام الآلة الحاسبة يكفي كتابة (calculator) في شريط البحث لتظهر فوق نتائج البحث.

حصر البحث في موقع إلكتروني محدد إحدى الوسائل المفيدة جداً بالبحث ضمن موقع إلكتروني ما دون غيره هي استخدام كلمة (site:) في شريط البحث من غوغل. ويليها عنوان الموقع الإلكتروني وبعد يمكن إضافة النص المراد البحث عنه. وعلى سبيل المثال، إن أردنا البحث عن المواضيع المتعلقة بالأزمة الأوكرانية في موقع “RT” العربي يكفي أن نكتب في محرك البحث (site: arabic.rt.com الأزمة الأوكرانية). البحث عن مواقع إلكترونية شبيهة بمحتوى موقع إلكتروني معين يمكن البحث عن مواقع ذات محتوى مشابه لموقع إلكتروني ما بسهولة، ويكفي لذلك كتابة كلمة (related:) وبعدها عنوان الموقع الإلكتروني المراد ايجاد شبيه له.
أدات التحويل بين العملات ومعايير القياس التحويل بين العملات ومعايير القياس المختلفة يتم بسهولة كبيرة من شريط البحث لغوغل بشكل مباشر، دون الحاجة للبحث عن مواقع تقدم هذه الخدمة. ويتم ذلك من خلال كتابة الكمية المراد تحويلها أولاً، ثم الوحدة أو العملة المراد التحويل منها، ثم حرف الجر (in) بالإنجليزية، وأخيراً الوحدة أو العملة المراد التحويل إليها. (15 inches in cm)
معلومات محلية يمكن الحصول على الكثير من المعلومات المحلية بسهولة وسرعة في صفحة محرك البحث غوغل. ومن ضمنها الحالة الجوية، والتوقيت المحلي ومقارنته بتوقيت لدولة أخرى، والأفلام المعروضة في دور السينما المحلية، وغير ذلك الكثير.
كلمات بحث سحرية بالإضافة إلى الأدوات المفيدة ووسائل البحث السريعة، يحتوي محرك البحث على أدوات مخفية لا عمل لها سوى التسلية. ونترك لكم التجريب من خلال كتابة أي من العبارات التالية في شريط البحث: (tilt, do a barrel roll, zerg rush, google in 1998 ).