الرئيسية / بانوراما / “القمر الدامي” عرض سماوي نادر في بقاع الأرض المختلفة
cd67fd253d8fb0389230474154104290

“القمر الدامي” عرض سماوي نادر في بقاع الأرض المختلفة

شاهدت مناطق مختلفة من العالم يوم أمس الثلاثاء (15-4-2014)، خسوفا نادرا للقمر حين وقع ظل الأرض على سطحه، محولا لونه الى اللون البرتقالي الفاتح، أو اللون الأحمر، أو البني، وذلك وفقا لأحوال الطقس المحلية في البلدان والمناطق التي تمكنت من مشاهدة هذه الظاهرة.
وذكر موقع “غدي نيوز” أن الخسوف تجلى على مدى ثلاث ساعات كاملة، وبدأ نحو الساعة الثانية صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأميركية، حين أخذ القمر يتحرك ويدخل في ظل الأرض. وبعد نحو ساعة شوهد خسوف القمر بألوانه المتباينة والرائعة في ظاهرة نادرة الحدوث وغالبا ما يترقبها العلماء ومحبو الفلك والظواهر الطبيعية الخلابة.
وشوهد الخسوف في كثير من مناطق الولايات المتحدة، واعتمد ذلك على أحوال الطقس المحلية.
وشارك مشاهدون من فلوريدا حتى كاليفورنيا في حفلات لمراقبة خسوف القمر، وتهافتوا على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت الأخرى من أجل إلقاء نظرة على ما أطلق عليه اسم “القمر الدامي” وتبادلوا صوره عبر مواقع التواصل الاشهر ولا سيما “فيسبوك” و “تويتر”.
العرض السماوي
واحتشدت مجموعة صغيرة في طريق جانبي الى الشمال من لوس أنجلس وشاهدوا قمرا فضيا كان مضيئا وظلالا حمراء تنعكس على مداره.
كما لم يحالف مثل هذا الحظ آخرين، فلجأوا الى “تويتر” يشكون من سحابة غطت ولاية نيوجيرسي وبيتسبيرغ. كما كانت السماء ملبدة أيضا في مدينة سياتل الشمالية الغربية المطلة على المحيط الهادىء.
لكن أمكن مشاهدة ظاهرة الخسوف في أستراليا ونيوزيلندا ومعظم الدول في الأميركتين.
وقال موقع “سبيس ويذر دوت كوم” أن اللون المحدد للقمر يعتمد في الاساس على كمية الرماد البركاني والمواد الأخرى السابحة في الجو.
وقالت ادارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على “تويتر” ان هذا العرض السماوي الفريد انتهى الساعة 5:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة 0930) بتوقيت غرينتش).
وتحدث حالات الخسوف مرتين أو ثلاث مرات كل عام عندما تصطف الشمس والأرض والقمر بالكامل، ويمر القمر من خلال ظل الأرض.
وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن خسوف يوم الثلاثاء سيكون آخر خسوف كامل للقمر تشهده الولايات المتحدة حتى 2019.