الرئيسية / بانوراما / دراسة: قردة الشمبانزي تستطيع إعداد الطعام وطهيه
قردة-مشاهد24

دراسة: قردة الشمبانزي تستطيع إعداد الطعام وطهيه

 

توصلت دراسة حديثة في محمية بالكونغو إلى أن قردة الشمبانزي يمكنها أن تفهم معنى الطهي وهي مستعدة لتأجيل التهامها للطعام النيء على الفور وحمله لمسافة ما حتى تقوم بطهيه وإعداده.

تشير الدراسة التي نشرت الثلاثاء واستندت إلى تسع تجارب أجريت في محمية تشيمبونجا بالكونجو ونشرت في (بروسيدينجز اوف رويال سوسايتي بي) إلى أن قردة الشيمبانزي لديها القدرة العقلية المطلوبة للطهي ومنها التخطيط المسبق وإدراك العلاقة السببية والقدرة على إرجاء عملية الاشباع لكنها لم تتمكن من إشعال النار.

ويقول المشرف على الدراسة من جامعة هارفارد إنه إذا توفر لقردة الشيمبانزي مصدر حرارة “قد تتمكن من استخدامه للطهي”.

وأكدت بعض التجارب التسع الحديثة نتائج دراسات لعلماء آخرين منها أن الشيمبانزي تفضل البطاطا الحلوة المشوية على النيئة. لكن تلك التجارب السابقة لم تختبر ما إذا كانت قردة الشيمبانزي لديها قدرة عقلية تمكنها من الطهي بينما تمكنت تجارب أخرى من إثبات ذلك.

وعلى سبيل المثال قدم العلماء للشيمبانزي حاويتين واحدة تطهي الطعام والاخرى لا تفعل. وأدركت قردة الشيمبانزي أن إحدى الحاويتين تحول البطاطا النيئة إلى مطهية. وبإعطائها فرصة الاختيار بين الحاويتين اختارت الغالبية الحاوية “الموقد” التي تطهو وهو ما يعني أنها فهمت وانتظرت طواعية حتى يتحول الطعام النيء إلى طعام مطهي.

ولم تضع القردة قطع الاخشاب التي أعطاها لها العلماء في الحاوية الموقد وهو ما ينم على أنها فهمت فقط معنى طهي الطعام. والأمر المدهش ان الشيمبانزي التي عادة ما تلتهم الطعام على الفور اختارت طواعية ان تقطع مسافة في الحجرة وتتجه الى الموقد لتطهو.