الرئيسية / بانوراما / فريق ياباني-ألماني يزود المشلولين بأرجل صناعية
8e22955011cf8d6d8ac7d13a1e62a2ee

فريق ياباني-ألماني يزود المشلولين بأرجل صناعية

جرى افتتاح مونديال كأس العالم الأخير في البرازيل من قبل رجل مشلول أعانته بدلة روبوتية على تحريك رجله وركل الكرة. فريق من العلماء الألمان واليابانيين يختبرون الآن بدلات مماثلة بأرجل روبوتية يمكن أن تعيد المشلولين إلى الحياة اليومية.
يمكن لبدلة خاصة تحرك أرجلاً روبوتية أن تكون البديل لآلاف الناس الذين أصابتهم الأمراض والحوادث بالشلل وفقدان القدرة على المشي. وسيكون لبدلة”هال” سمعة طيبة في ألمانيا واليابان حالما تنتهي أعمال تركيبها وتدريب المشلولين الألمان عليها في مركز إعادة التأهيل الطبي في مدينة بوخوم الألمانية.
وهال(HAL) هو مختصر تسميةHybrid Assistive Limb الذي منحه اليابانيان لأفضل نظام روبوتي داعم لحركة الرجلين. وابتكر النظام البروفيسور الياباني بوشيوكي سانكاي الذي يزور ألمانيا للمرة الثانية في محاولة منح اختراعه بعداً عالمياً يعين المشلولين في كل مكان. وميزة النظام عن غيره من الأنظمة الروبوتية الداعمية هو انه يستخدم الايعازات العصبية، أو السليم المتبقي منها، الصادرة من الدماغ إلى الساق، لتحريك الأرجل.
وبعد انتشار البدلة في اليابان يبدو ان التقنية ستكتفي بالأرجل في نسختها المطورة الآن في ألمانيا. وتم ربط الرجلين الروبوتيتين، وربط الاقطاب الكهربائية فيها إلى نهايات الأعصاب في فخذي رجل ألماني اصيب بالشلل النصفي في حادث سيارة. ومن حسن حظ كريستوف ت.(38 سنة) أن الحادث لم يود بكافة أعصاب ساقيه، ولا بكل الأحاسيس التي توفرها. وذكر بعد تركيب الرجلين الروبوتيتين له ان ما ناله هنا هو أفضل علاج حصل عليه حتى الآن.