الرئيسية / منوعات / خطير.. شرب القهوة على الريق قد يتسبب لك في هذه مشاكل الصحية
شرب القهوة

خطير.. شرب القهوة على الريق قد يتسبب لك في هذه مشاكل الصحية

شرب كوب من القهوة في الصباح على معدة فارغة أصبح عادة عند الكثير من الناس، رغم فوائدها المتعددة إلا أنها يمكن أن تتسبب في أشياء خطيرة على صحتك، اكتشفي ما الذي يحصل لجسمك عند شرب كوب من القهوة على الريق.

القهوة هي واحدة من المشروبات الأكثر استهلاكا في العالم، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وفقا لدراسة حديثة،أن شرب 200 مل من القهوة يزيد تركيز البلازما في الدم، غير أن القهوة تساعد على منع بعض الأمراض إلا أنها تعزز ظهور بعض الاضطرابات مثل مرض القلب وحتى بعض أنواع السرطان.

كما يمكن تحصل الأضرار من تناول القهوة عندما يتمّ استهلاكها بكميات كبيرة، حيث وجد أنّ تناول 400 ملغم من الكافيين يومياً (أي ما يعادل محتوى 4 أكواب من القهوة) آمنٌ بشكل عام في غالبية البالغين الأصحاء، وتشمل أضرار استهلاك القهوة بكميات كبيرة ما يلي:

يرفع تناول القهوة غير المفلترة بكميات كبيرة من مستوى الهوموسيستين في الدم، الأمر الذي يعتبر عامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

يمكن أن يؤثر تناول القهوة على حالة الكالسيوم في الجسم ممّا يرفع من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور ويمكن تعويض الكالسيوم بتناول مكمّلات الكالسيوم الغذائية.

يمكن أن يقلل تناول القهوة مع الوجبات من مستوى امتصاص الحديد.

يمكن أن يقلل تناول القهوة من امتصاص الزنك.

يرفع تناول القهوة بكميات كبيرة من خطر الإجهاض.

تتفاعل القهوة مع عدد كبير من الأدوية، ويشكل ذلك قلقاً أكبر لدى كبار السن الذين يرتفع مستوى الكافيين لديهم أكثر من صغار السن، وتقترح الدراسات زيادة أضرار القهوة لدى كبار السن عن غيرهم ، ويجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول الأدوية والقهوة في نفس الفترات.

بشكل عام، يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من القهوة بعض الأعراض الجانبية، مثل الأرق، وزيادة معدل نبض القلب، والتنفس  والصداع، والرعشة، وبعض المشاكل الهضمية كالغثيان، والقيء، والإسهال، وزيادة إنتاج البول ، كما يمكن أن يسبب إدماناً على القهوة .

يسبب الانقطاع عن تناول القهوة في الأشخاص الذين يتناولونها بانتظام، حتى لو كانت الكميات المتناولة قليلة، أعراضاً جانبية

انسحابية مثل الصداع، والدوخة، والإرهاق، وصعوبة التركيز، وتعكّر المزاج.

يمكن أن يسبب تناول القهوة بكميات كبيرة الإسهال وزيادة سوء أعراض القولون العصبي.