الرئيسية / بانوراما / علماء يردون على شكسبير..الملك ريتشارد الثالث لم يكن أحدبا
0e41d6717736d6336204c463c3243e86

علماء يردون على شكسبير..الملك ريتشارد الثالث لم يكن أحدبا

أكد فريق من العلماء على أن الملك ريتشارد الثالث لم يكن أحدب الظهر كما وصفه الكاتب و المسرحي الانجليزي الشهير وليام شكسبير في نعته له.
وأجرى فريق العلماء تحليلا شاملا على رفات الملك ريتشارد، كما قاموا بالاستعانة بصور ثلاثية الأبعاد من أجل تصوير عموده الفقري، حيث تبين أن ريتشارد كان يعاني من تشوه في الحبل الشوكي لعموده الفقري والذي سبب له انحناء جانبي بدرجة تتراوح بين 65 و85 درجة نحو الجهة اليمنى، مما جعل كتفه اليمنى تبدو أعلى من اليسرى بسبب الاعوجاج.
وأفاد موقع رويترز للأنباء، أن الفريق تمكن من تجميع نموذج بلاستيكي ثلاثي الأبعاد للعمود الفقري للملك، كما قدموا تقريرا شاملا عن حالة الملك ريتشارد الذي مات مقتولا قبل 500 سنة في إحدى المعارك
و في تصريحه لوكالة الأنباء، قال بيرس ميتشل، أستاذ علم السلالات البشرية بجامعة كمبردج ، أن شكسبير كان محقا عندما تحدث عن التشوه الذي يعاني منه الملك ريتشارد على مستوى عموده الفقري، إلا أنه أخطأ عندما وصفه بالأحدب.
و تجدر الإشارة إلى أن الكاتب الانجليزي ويليام شكسبير نعت الملك ريتشارد الثالث بأنه “ضفدعة قبيحة حدباء شائهة المنظر” كما أضاف أنه شخص أحدب بشع بالغ الدمامة لدرجة تدفع الكلاب للنباح الشديد لمرآه.