الرئيسية / بانوراما / 95 % من أجهزة” الصراف الآلي” في العالم مهددة بالاختراق من طرف ” ويندوز XP”
43bbe23868902043e2660941f5e60894

95 % من أجهزة” الصراف الآلي” في العالم مهددة بالاختراق من طرف ” ويندوز XP”

تواجه حوالي 95 % من أجهزة الصراف الآلي في العالم، خطر الاختراق بسبب “ويندوز XP”، وذلك عندما تتم شركة “مايكروسوفت” عملية إيقاف الدعم الخاص بنظام “ويندوز إكس بي” خلال شهر ابريل المقبل.
هذا وتستعد “مايكروسوفت” لوقف الدعم الخاص بنظام “ويندوز إكس بي” في الثامن من إبريل المقبل، مما يعني وقف إطلاق الشركة لأي تحديثات أمنية للنظام، حيث ستكتفي الشركة بتقديم دعم لمكافحة التطبيقات الخبيثة فقط حتى الرابع عشر من يوليوز 2015.
وينصح الخبراء بضرورة ترقية نظام التشغيل بداخل أجهزة الصراف الآلي العاملة بنظام “ويندوز إكس بي”، إلا أن تقرير، لوكالة “بلومبيرج” الإخبارية، أشار إلى صعوبة ترقية جميع تلك الأجهزة.
وأشار التقرير إلى تصريحات “جونستون” التي أكد فيها أن أجهزة الصراف الآلي العاملة بنظام “ويندوز إكس بي” تعمل منذ 12 عاماً، وهي التصريحات التي تشير إلى صعوبة توافق المكونات الداخلية لأغلب تلك الأجهزة مع أنظمة التشغيل الحديثة.
من جانبه، أكد “أرفيندا كورالا”، الرئيس التنفيذي لشركة “كال” لبرمجيات أجهزة الصراف الآلي، صعوبة تحديث كل أجهزة الصراف الآلي إلى أنظمة أكثر أماناً من “ويندوز إكس بي”، حيث قال “أجهزة الصراف الآلي حول العالم ليست مستعدة حقاً إلى التحول لأنظمة التشغيل الحديثة”.
وينتظر أن تقوم المؤسسات المالكة لأجهزة الصراف الآلي خلال الفترة المقبلة، وتحديداً قبل الثامن من إبريل المقبل، بإعادة تقييم لتلك الأجهزة من أجل تحديد مدى إمكانية تحديثها من عدمه، أو الاستغناء عنها نهائياً.
يذكر أن التقرير كان قد قدر تكلفة تحديث ماكينة صراف آلي من نظام “ويندوز إكس بي” إلى نظام أحدث ببضع مئات من الدولارات، وهي التكلفة التي تزداد عند الضرورة لتحديث المكونات الداخلية لتصل إلى بضع آلاف من الدولارات.