الرئيسية / بانوراما / أعاد بيضة مسلوقة نيئة..فنال جائزة “إغ نوبل”!
0,,17351969_303,00

أعاد بيضة مسلوقة نيئة..فنال جائزة “إغ نوبل”!

حصل عالم أسترالي على جائزة “إغ نوبل” للعلوم بعدما توصل إلى اختراع لإعادة البيضة نيئة بعد سلقها. وابتكر عالم الكيمياء كولن راستون وفريقه من جامعة فليندرز في مدينة أديلايد الِأسترالية جهاز يطلق عليه اسم “جهاز الإسالة عن طريق الدوران” ويستطيع تفكيك البروتينات التي تكسب البيضة صلابة بعد سلقها.

المزيد: بيضة تتمرد على الواقع وتتخذ شكلاً كروياً!

وتعتمد فكرة الجهاز على استخدام الطاقة الميكانيكية عن طريق الدوران لتغيير تأثير الطاقة الحرارية التي تتعرض لها البيضة عند سلقها. وتؤدي الحرارة إلى اندماج البروتينات الطويلة داخل زلال البيضة لتصبح أكثر تماسكا، وهو ما يجعله أبيض وصلب. ويقوم جهاز راستون بإذابة البروتينات المندمجة عن طريق وضع البيضة داخل أنبوب دوار بحيث يمكن إعادتها مرة أخرى إلى صورتها الأصلية.

ويقول الخبراء إن هذه التقنية يمكن أن تساعد في تقليل الفاقد أثناء عملية صناعة الدواء، كما تسمح بسهولة توصيل المواد الدوائية إلى السرطانات داخل جسم المريض بشكل مباشر دون أن يكون لها آثار جانبية على باقي أعضاء الجسم. وتقديرا لجهوده، قررت جامعة هارفرد منح راستون جائزة “إغ نوبل”، وهي جائزة علمية دولية تمنح للأبحاث العلمية الغريبة التي تجعل الناس يضحكون أولا ثم يفكرون.