الرئيسية / عالم المرأة / مفاهيم خاطئة عن طرق إنقاص الوزن
4f48ac064c910292899c0a18319fdc9d

مفاهيم خاطئة عن طرق إنقاص الوزن

يشكل الوزن الزائد هاجس العديد من الاشخاص الباحثين على الرشاقة والحياة الصحية الامر الذي يجعلهم يتبعون جميع الحميات التي يسمعون بها دون التأكد من فعاليتها، إليك سيدتي بعض المفاهيم الخاطئة حول طرق إنقاص الوزن ونصائح الاخصائيين لتصحيحها:

تخفيض الكربوهيدرات

الابتعاد عن تناول المعكرونة والأرز والبطاطس والخبز، وعدم تزويد الجسم بالكربوهيدرات يعني أن على الجسم الحصول على الطاقة من الدهون الاحتياطية المخزنة لديه. لذا ينصح الاخصائيون عدم تناول منتجات الطحين الأبيض والمشروبات السكرية والأطعمة المحلاة واستبدالها بالحبوب.

مضغ العلكة

يمنح مضغ العلكة المستمر الإحساس بالشبع ويقضي على الشعور بالجوع، إلا أن أخصائيي التغذية يرون أن مضغ العلكة يساعدنا على عدم التفكير بالطعام، لكنه في الوقت ذاته يحفز اللعاب وينتج المزيد من الأحماض المعدية ما يحفز الشهية أيضا ولا يساعد على تغير النظام الغذائي . ما يعني أن مضغ العلكة وسيلة غير فعالة.

تناول حبوب القهوة الطازجة

تحفز القهوة الطازجة عملية إذابة الدهون ما يساعد على إنقاص الوزن بسهولة، إلا أن الخبراء لا تنصحون بتناول المواد التي تساعد على حرق الدهون، إذ لا يمكن تحديد الكمية اللازمة للحصول على ذلك، كما أن تأثيراتها الجانبية غير معروفة أيضا.

إلغاء وجبة العشاء

أي عدم الحصول على سعرات حرارية مساء، وذلك لإراحة الجسم من الطعام لمدة 14 ساعة. ما يمنحه وقتا كافيا لحرق الدهون. غير أن الأخصائيين يرون الأمر بطريقة أخرى، فمهمة الطعام لا تتوقف على التغذية فحسب بل لها دور في التأثير على العوامل العاطفية والاجتماعية. ما يعني أن التنازل عن وجبة العشاء لا يناسب نمط حياتنا، كما أن عدم تناول الطعام مساء قد يؤدي إلى حالات جوع شديدة في منتصف الليل.

تقليل كمية الطعام

تساعد كمية الطعام القليلة على تناول كميات أقل وتشعرنا بالشبع أيضا. لذا ينصح باستخدام أطباق صغيرة. فالطبق الصغير الممتلئ يمنحنا بسرعة شعورا بالشبع والاكتفاء ويجعل دماغنا يشعر بالشبع. 

الاستفسار عن نصائح تخفيف الوزن قبل تجريبها

من الأفضل الاستفسار عن أحدث صيحات ونصائح تخفيف الوزن. فالمفيد منها قليل وأفضل نصيحة للمحافظة على جسم رشيق هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.