الرئيسية / عالم المرأة / نصائح لإعداد وجبة صحية لطفلك في المدرسة
afc4fa4bbe0384562bc2246bf3e7b60f

نصائح لإعداد وجبة صحية لطفلك في المدرسة

 

الغداء يمكن أن يشكل ثلث تغذية الأطفال في اليوم، لذلك فمن المهم اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تغذي الدماغ والجسم لفترة ما بعد الظهر. واليك أفضل نصائحنا لتوفير وجبة غداء صحية لأطفالك وتوفير وقتك أثناء اعدادها.

-إشراك الأطفال في اختيار وإعداد وجبات الغداء الخاصة بهم

اشراك الأطفال في اختيار وجبتهم يحفزهم لتناولها حتى وان كانت تحتوي على أطعمة صحية. لذلك اجعلي أطفالك يشتركون في الاختيار ما بين الأطعمة الصحية بالإضافة الى اختيار صندوق الطعام أو حقيبة الغداء الخاصة بهم.

الجلوس مع طفلك وتعليمه أهمية البروتين والحبوب والفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان في كل وجبة. واصنعي قائمة بما يحبه أطفالك في كل فئة من الفئات السابقة لتوفير الوقت عند الشراء. كما يمكنك تجميع وجبات الغداء مع طفلك في الليلة السابقة للحد من التوتر في الصباح. ولتشجيع طفلك بصورة أكبر يمكنك وضع مفاجأة صغيرة مختلفة في حقيبة الغداء يومياً مثل قطعة حلوى، ملصقات متنوعة او ملاحظة صغيرة بها كلمة تشجيعية لصغيرك.

-جعل الأطعمة الصحية أكثر جاذبية 

تقديم الطعام لطفلك بشكل جذاب يحفزه على تناوله بشكل كبير، لذلك يمكنك استخدام قطاعات العجين لتشكيل الساندويتشات، اعداد فطائر صغيرة بمكونات صحية، اختيار فواكه وخضراوات ملونة مع صوص للتغميس مثل زبدة الفول السوداني أو اعداد بيتزا الخضراوات الصحية بأحجام مصغرة.

-تشجيع أبنائك على تناول الطعام الجيد

 

الفاكهة الغريبة، مثل فاكهة النجمة، الكيوي والبابايا يمكن أن تضيف الإثارة إلى الأكل الصحي. اتركي طفلك يختار ثمرة جديدة بنفسه أثناء التسوق ليأخذها معه في حقيبة غدائه.

-استخدام واقي الطعام للتوفير في الميزانية والتنويع في حقيبة غداء ولدك

يمكنك استخدام المعكرونة المتبقية من طعام اليوم السابق واضافة بعض الخضراوات اليها للحصول على سلطة معكرونة أو استخدام بواقي اللحوم والدجاج كحشو لمعجنات صحية مناسبة لحقيبة غداء المدرسة.

-الحفاظ على المواد الغذائية في درجة حرارة آمنة لتجنب الأمراض المنقولة بالأغذية

البكتيريا الضارة تتكاثر بسرعة في درجات الحرارة المرتفعة لذلك فوجبة الغداء المدرسية لن تبقى آمنة لفترة طويلة. لتفادي ذلك يجب وضع كيس من الثلج في حقيبة الغداء إلى جانب السندويشات مع الجبن أو اللحم واللبن وغيرها من الأطعمة القابلة للتلف للحفاظ على كل شيء في درجة حرارة آمنة. أو يمكنك تجميد صناديق العصير أو زجاجة المياه. بالنسبة للأطعمة الساخنة يجب استخدام الترمس المعزول للحساء أو الأطعمة المطبوخة. أما الفواكه والخضروات كلها، الجبن الصلب والخبز، البسكويت، زبدة الفول السوداني، والمخللات يمكن ان تظل آمنة لفترة كافية.