الرئيسية / عالم المرأة / البطيخ والمانجو للتغلب على آثار ارتفاع الحرارة
a9995bac00de2363d8b31fd862e616eb

البطيخ والمانجو للتغلب على آثار ارتفاع الحرارة

 

 

مع تزايد درجات الحرارة ينصح دائماً بشرب الكثير من الماء، واتباع نظام غذائي صحي يساعد على تبريد الجسم، يحتوي على كثير من الشوارد والمعادن والسوائل للحفاظ على الترطيب. كذلك من المفيد إعطاء الأولوية لتناول عصير الليمون (الحامض) وماء جوز الهند، وتجنب استهلاك الأطعمة الدهنية قدر الإمكان.

 إليكم أهم النصائح الغذائية للتغلب على حرارة الصيف:

– في الصيف ينبغي تفضيل الأطعمة التي تحتوي على المغذيات الهامة، وتجنب الأطعمة الزيتية والوجبات السريعة مثل البيتزا والبرغر.

– يجب أن تكون الأولوية دائماً عند اختيار الطعام للخضروات التي تحتوي الكثير من الماء، مثل البصل والطماطم (البندورة) والخيار، على أن تؤكل بانتظام لتحافظ على تبريد الجسم.

– أما بالنسبة للبروتين فالأفضل الحصول عليه من الأسماك المشوية، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، وتحسن الاستجابات المناعية، ووظائف الكبد، وهي البديل الصحي للدجاج المقلي واللحوم الحمراء، أما إذا كنت من عشاق الدجاج فالأفضل تناول الصدور المسلوقة أو المشوية، وتجنب المقالي بشكل عام.

– من المفيد تناول الفريز (الفراولة) لأنها تقلل آثار الشيخوخة التي تسببها الشمس للبشرة، والمشمش لأنه يساعد كثيراً من يصابون بحب الشباب في الصيف، حيث يمد الجسم بالحديد وفيتامين “سي” والبوتاسيوم والألياف، وهي تركيبة رائعة لهذا الغرض.

– الهيل (الحبهان) يجب أن يكون البهار الأساسي في الصيف، لأنه يقدم عوناً كبيراً للجسم للتخلص من السموم والأضرار التي يتأثر بها عند تعرضه للشمس الحارقة.

– الذرة مصدر جيد للكربوهيدرات في الصيف، لأنها تقلل الكوليسترول في الدم، وتمد الجسم بفيتامين “ب” الذي يخفض مستوى التوتر والإجهاد.

– يعتبر البطيخ والمانجو من وسائل تغلب الجسم على آثار ارتفاع الحرارة الكبير.

يلجأ البعض للآيس كريم لتبريد الجسم، لكن ذلك ليس خياراً صحياً لتحقيق هذا الهدف، الأفضل اختيار اللبن الرائب أو الزبادي، وعصائر الفاكهة الطبيعية خاصة الليمون.