الرئيسية / عالم المرأة / احذروا.. عادات يومية قد تتسبب في حدوث العقم
تأخر الحمل

احذروا.. عادات يومية قد تتسبب في حدوث العقم

العقم هو فقدان أحد الزوجين القدرة على الإنجاب نتيجة لعدة عوامل، قد تكون من بينها بعض العوامل الوراثية. لكن إلى جانب ذلك، هناك بعض العادات اليومية والأشياء التي نستخدمها دون وعي وتؤدي كذلك للإصابة بالعقم.

اكتشفي أهم العادات اليومية التي تتسبب في حدوث العقم لتتجنبيها:

المزيد: وصفة سحرية لتسريع حدوث الحمل

بعض أنواع الصابون ومزيلات التعرق

من أشهر المكونات المستخدمة في تصنيع أنواع الصابون المضادة للجراثيم ومزيلات التعرق مادة التريكلوسان، وقد ارتبطت تلك المادة ببعض الاضطرابات الهرمونية لمستخدميها. كما ثبت كذلك أن هذا المكون ليس أكثر فعّالية من أنواع الصابون العادية. في المرة القادمة عند شراء أنواع الصابون أو مزيلات التعرق، تأكدي من فحص المكونات وتجنبي الأنواع التي تحتوي على التريكلوسان.

– الأطعمة المصنعة من الصويا

اكتشف بعض العلماء مؤخرًا وجود ارتباط وثيق بين تناول مأكولات الصويا وانخفاض نسبة الحيوانات المنوية. لذا، ينصح بعدم الإفراط في تناول تلك المأكولات، خاصةً للرجال.

– الهاتف المحمول

أصبحت الهواتف الذكية جزء أساسي من حياتنا اليومية. لكن مع ذلك، يؤكد العلماء أن لتلك الهواتف تأثير كبير على مستويات الخصوبة. فلا ينبغي أن نتركها بالقرب منا لتفادي الإشعاعات وتأثيرها على قدرة الحيوانات المنوية وعددها.

– أجهزة الكمبيوتر المحمولة

الكمبيوتر المحمول قد يكون ضروريًا في الكثير من الأحيان، لكن لا بد من تجنب إبقاء تلك الأجهزة على الفخذين. فقد أكدت بعض الدراسات أن إبقاء أجهزة الكمبيوتر المحمولة بهذه الوضعية يؤدي لحدوث العقم.

– التدخين

التدخين يؤدي لخفض نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء بنسبة تتراوح ما بين 10-40 %.

– الحلوى

يرغب الجميع في تناول الحلوى والسكريات بعد الوجبات وخلال اليوم. لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الإفراط في تناول الحلوى يؤثر على عمل الغدد الصماء، ويؤدي لحدوث العقم.

– الملابس الداخلية الضيقة

ارتداء الملابس الداخلية الضيقة يؤثر بشكل سلبي على معدلات الخصوبة لدى الرجال بشكل خاص. فيؤدي ذلك لارتفاع حرارة الخصيتين، وهو ما يتسبب في انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعفها.