الرئيسية / دولي / رئيس طاجكستنان يريد حظر الأسماء العربية
Tajekistan

رئيس طاجكستنان يريد حظر الأسماء العربية

يسعى رئيس طاجكستان، إيمومالي رحمون، إلى حظر الأسماء العربية في إطار الحملة التي تشنها سلطات البلاد على كل ما يرتبط بالإسلام.
وذكرت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية أن رئيس طاجكستان وجه أوامره للبرلمان بدراسة قانون يحظر تسجيل الأسماء ذات الأصول العربية.
وبالرغم من أنه من المفروض أن القانون، في حال تبنيه، سيفرض على المواليد الجدد إلا بعض البرلمانيين دعوا إلى أن يفرض على كل من يحمل إسما ذي أصل عربي أن يغيره إلى اسم طاجكستاني.
وأوضحت الصحيفة أن وزارة العدل في طاجكستان ستضع قائمة بالأسماء المقبولة في حال لم يستطع آباء المواليد اختيار اسم مناسب لأطفالهم.
وبالرغم من كون الإسلام هو الدين السائد في البلاد حيث يعتبر 98% من سكان طاجكستان مسلمون، وبالرغم من كون مظاهر التدين أصبحت شائعة أكثر، إلا أن الحكومة العلمانية التي تقود البلاد تتبع سياسة تضيق على الممارسة الدينية للمواطنين.
وتدين عدد من منظمات حقوق الإنسان هاته المضايقات التي من بينها حلق لحى الرجال والتضييق على النساء المحجبات وإغلاق المساجد “المستقلة”.
ومن الأمور المثيرة للسخرية هو كون الرئيس إيمومالي رحمون يحمل بدوره اسم ذي أصول عربية، وبالتالي يطرح التساؤل إن كان القانون الجديد سيسري عليه هو أيضا؟