الرئيسية / دولي / أمريكا تشكل تحالفا دوليا ضد “داعش”
9b826a66fcdb30b65508e776b5fe7c12

أمريكا تشكل تحالفا دوليا ضد “داعش”

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة، على لسان كاتب الدولة في الخارجية جون كيري، عن تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).
وأشار كيري، خلال مؤتمر لدول حلف شمال الأطلسي “النيتو”، أن التحالف المذكور يتكون من 10 دول على رأسها الولايات المتحدة.
ويضم التحالف كلا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وأستراليا وتركيا ووبولندا والدنمارك، فضلا عن الولايات المتحدة.
وقد حددت الولايات المتحدة أجل أسبوعين للتحالف الجديد من أجل وضع آخر اللمسات على مخطط دعم القوات العراقية في بغداد وإقليم كردستان من أجل تكثيف عملياتها ضد مقاتلي داعش.
وصرح كيري إلى أن ينبغي توجيه هجمات ضد “داعش” بحيث يتم منعها من السيطرة على مزيد من الأراضي وكذا دعم قوات أخرى بالمنطقة من أجل التصدي إلى خطر “داعش”، دون حاجة التحالف الجديد غلى إرسال قوات على الأرض.
وفي حين لم يتضح إن كانت الدول المذكورة ستشارك في الضربات الجوية، أوضحت بعض المصادر عن الجانب البريطاني في تصريحات لجريدة “ذي غارديان” أن اللقاء كان بالأساس من أجل سبل دعم دول المنطقة وتشكيل جبهة سياسية ودبلوماسية لمواجهة داعش، وأنه لم تلتزم بعد أي دولة بالانخراط عسكريا.
وأشارت المصادر ذاتها أن الخطوة المقبلة التي تتمثل في تدريب وتسليح القوات العراقيةـ تتطلب وجود حكومة عراقية فعالية وممثلة لجميع الأطياف.
وذكرت “ذي غارديان” أنه من المنتظر أن يدفع التحالف باتجاه استصدار قرار أممي من أجل تقديم الدعم السياسي والعسكري للقوات العراقية.
إلى ذلك ينتظر أن تحمل الأيام المقبلة تأكيدات بخصوص مدى استعداد دول التحالف الجديد أو بعضها في المشاركة في عمليات عسكرية جوية، في وقت يبقى فيه من المؤكد أن دول التحالف جميعها متفقة على كون التدخل العسكري على الأرض يبقى خطا أحمر بحسب ما قالت وزيرة الخارجية الأوسترالية جولي بيشوب.