الرئيسية / دولي / الرياض تعلن عن تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب
الأمير-محمد-بن-سلمان-590x331

الرياض تعلن عن تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب

على غرار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة ظاهرة الإرهاب، والذي من المقرر أن يضم 34 دولة عربية.

وحسب تصريحاته، أكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ووزير الدفاع أن التحالف العسكري الجديد لن يركز على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية فحسب، ولكن سيشمل جميع التنظيمات الإرهابية في العالم الإسلامي.

وأوضح الأمين بن سلمان بالقول “التحالف سيحارب أي منظمة إرهابية وليس داعش فقط”.

وفي نفس السياق، أضاف الأمير بن سلمان أن التحالف الإسلامي العسكري المعلن عنه، سيعمل على مكافحة ظاهرة الإرهاب في العالم الإسلامي، بحيث ستساهم كل دولة من التحالف بحصة في القدرات العسكرية لهذا الأخير الذي سيعمل بالتنسيق مع باقي المنظمات الدولية والدول الكبرى بالعالم، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه، والمتمثلة في محاربة الإرهاب عسكريا وفكريا وإعلاميا أيضا.

وأشار الأمين بن سلمان أن عمل التحالف سيشمل عددا من الدول من أبرزها العراق وسوريا وليبيا ومصر وأفغانستان، إلا أنه لم يعطي مزيدا من التفاصيل بخصوص ذلك.

ومن جهته، أكد المحلل السياسي السعودي جمال خاشقجي أن جهود التحالف ستنصب أساسا على محاربة ظاهرة الإرهاب في الدول الإسلامية.

هذا ومن المرتقب أن تتولى المملكة السعودية قيادة التحالف، حيث من المقرر أن تستضيف مركز عمليات مشتركة من أجل “التنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود”.

إقرأ أيضا:كل هذا الإرهاب وأولويات الغرب