الرئيسية / سلايد شو / الملك يدعو إلى وضع خارطة واضحة لتفعيل اتفاق باريس
اتفاق باريس

الملك يدعو إلى وضع خارطة واضحة لتفعيل اتفاق باريس

دعا الملك محمد السادس، إلى وضع خارطة واضحة المعالم لتفعيل اتفاق باريس التاريخي، الذي وقعه اليوم (الجمعة) بنيويورك، ممثلو حوالي 170 بلدا.

وشدد الملك في الخطاب الذي تلته الأميرة للا حسناء خلال حفل توقيع الاتفاق بمقر الأمم المتحدة، على ضرورة الانتقال إلى الفعل، من خلال تبني مساطر وآليات تضمن تفعيل الاتفاق، وتحديد خـارطـة طـريـق ملمـوسـة وواضحـة، مـن أجـل تعبئـة المـوارد المـاليـة الضـروريـة لتمـويـل المشـاريـع، مشيرا إلى أن المغرب منخرط في ذلك ويعتز بتنظيمه قمة المناخ ”كوب 22” بمدينة مراكش.

وحث في الوقت ذاته، على تـوجيـه الجهـود الجمـاعيـة، خـلال القمة المرتقبة، نحـو العمـل عـلى حسـن تفعيـل كـافـة مقتضـيـات اتفـاق باريس حول التغيرات المناخية.

ومن بين الآليات التي اعتبر الملك أنها ستضمن تفعيل الاتفاق، اعتمـاد خطـة عمـل لفتـرة مـا قبـل 2020، فـيمـا يخـص تخفيـض الانبعـاثـات، والملاءمـة، والتمويـل، وتعزيـز القـدرات، ونقـل التكنولـوجيـا.

ولفت الانتباه إلى أن ترجمة الالتزامات المعلنة في الاتفاق، رهينة بانخراط كل الأطراف، مبرزا أن المغـرب اليـوم، يعتز بكونه مـن بيـن الـدول الأولـى الموقعة عـلى اتفـاق بـاريـس التـاريخـي.

وذكر بالسياسة الوطنية التي وضعها المغرب والمبادرات الهادفة للحفـاظ عـلى البيئـة، ومواجهـة الآثـار الناجمـة عـن التغيـرات المنـاخيـة، وتقليـص الانبعـاثـات المسببـة للاحتبـاس الحـراري، بنسبـة 32 في المائة بحلـول سنـة 2030.

إقرأ أيضا: الأميرة للاحسناء تمثل الملك في التوقيع على اتفاق باريس حول التغيرات المناخية بنيويورك