الرئيسية / أحوال الناس / الحسيمة..لجان اليقظة والتتبع في حالة تأهب..وهذه هي الإصابات
الحسيمة في الليل بعد الهزة الأرضية
الحسيمة في الليل بعد الهزة الأرضية

الحسيمة..لجان اليقظة والتتبع في حالة تأهب..وهذه هي الإصابات

في متابعة لما شهده شمال المغرب مؤخرا من هزات أرضية، أعلنت وزارة الصحة أن الحصيلة النهائية للإصابات التي تم تسجيلها في إقليم الحسيمة صباح أول أمس الإثنين 25 يناير، بلغت 15 حالة استقبلها المستشفى الجهوي محمد الخامس بالحسيمة.

وأوضح بلاغ رسمي لوزارة الصحة، تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه، أن هذه الحالات موزعة على الشكل التالي :

ـ ثلاث حالات كسر على مستوى الساق والكاحل والكتف استفادت كلها من التدخل الجراحي الطبي بالمستشفى.

ـ حالتا التواء حاد على مستوى الكاحل استفادتا من العلاج بالمستشفى.

ـ حالتان من التصدع على مستوى القدم استفادتا من العلاج.

ـ سبع حالات فزع ورضوض خفيفة، وحالة فزع عند امرأة حامل تم التكفل بها على مستوى مصلحة المستعجلات بالمستشفى، حيث وضعت تحت المراقبة الطبية واستفادت من المصاحبة النفسية.

وتزامنا مع استقبال الحالات الأولى، توصل المستشفى بجثة طفل، عمره حوالي 8 سنوات، بين تقرير الفحص الطبي الشرعي، أن وفاته هي نتيجة مرض مزمن كان يعاني منه المرحوم قيد حياته.

وأشار المصدر ذاته، الى أنه على اثر الهزة الارضية، تم تفعيل دور لجنتي اليقظة والتتبع الجهوية والمركزية لطب المستعجلات والكوارث لإقليمي الحسيمة والناظور، وذلك من أجل تعبئة الموارد البشرية واللوجستيكية والأدوية والمستلزمات الطبية وتهيئة فضاءات أخرى من غير المستشفى لاستقبال المصابين وتوفير وسائل النقل الطبي الاستعجالي المكونة من وحدات استعجالية متنقلة والمروحيات الطبية، إلى جانب تفعيل المخطط الاستعجالي للمستشفى .

للمزيد:الشرقي الضريس يحل بالحسيمة للوقوف على مخلفات الهزات الأرضية

من جانبها، وفي خضم الاستعداد لمواجهة اي طاريء، أعلنت جهة طنجة تطوان الحسيمة عن قرار تفعيل تشكيل لجنة لمتابعة تداعيات الهزات الأرضية التي تعرفها المنطقة، أسندت رئاستها لنائبة الرئيس، السيدة رفيعة المنصوري؛ استفادة من تجربة المنطقة خلال زلزال 2004، وتفاديا لتكرار الخسائر والأضرار الفادحة التي خلفها؛ مع العلم أن اللجنة تتابع، عن قرب، الوضعية في إقليم الحسيمة والمناطق المجاورة لها.

وأفاد بلاغ صحافي أن الجهة عقدت عدة اجتماعات مع القطاعات المعنية، وأخذت جميع الإحتياطات اللازمة، بتنسيق مباشر مع السيد والي الجهة، ومع مصالح وزارة الصحة والوقاية المدنية ومصالح الماء والكهرباء، وجميع الدوائر الحكومية.

وخلص البلاغ إلى أن مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يؤكد استعداده وتأهبه لمساعدة الساكنة، في حالة حدوث أي خطر لا قدر الله، واضعا يضع رهن إشارتها مداومة بمقر الجهة يمكن الاتصال بها عبر الهاتف رقم: 0539372125 أو 0539981475

روابط ذات صلة:زلزال شمال المغرب.. خوف ورعب وشبح 2004