الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائر.. دفاع متهمين في قضية خليفة بنك يستجوبون عبد المؤمن خليفة
timthumb

الجزائر.. دفاع متهمين في قضية خليفة بنك يستجوبون عبد المؤمن خليفة

كان المتهم الرئيسي في قضية بنك الخليفة عبد المومن خليفة يوم الخميس بمحكمة الجنايات لدى مجلس قضاء البليدة محل استجواب دفاع عدد من المتهمين في نفس القضية.

وإستجوب المتهم في تفاصيل كان قد تطرق اليها رئيس المحكمة عنتر منور كالقرض الذي يكون قد استفاد منه من وكالة سطاوالي لبنك التنمية المحلية و بطاقات السفر المجاني على متن طيارات خلفة ايرويز التي تكون قد منحت كامتياز لمسؤولي مؤسسات عمومية مقابل ايداع اموال شركاتهم بخليفة بنك.
وسأله محامون حول جوانب قانونية تخص تاسيس البنك و تسييره كتعديل قانونه الاساسي و تغيير الرئيس المير العام و علاقة المتهم بموكليهم مركزين حول ان كانوا تلقوا امتيازات كما جاءت في الاتهامات.
وكان المتهم متمسكا بالاجابات التي سبق له ان اعطاها لرئيس المحكمة منذ بداية استجوابه امس الاربعاء و نفى في كل مرة ان يكون قدم امتيازات للمتهمين الذين استجوب بشأنهم.
وطلب المتهم من رئيس المحكمة امهاله ما بعد نهاية الاسبوع للتفكير في بعض التفاصيل التي جاءت في استجواب المحامين ل”استعادة ذاكرته”. و أشار ايضا ان دفاعه سيطلع على الوثائق التي سلمها مصفي البنك الى العدالة.
ورد القاضي عنتر منور ان المحكمة صدرها واسع لان المتهم موجه اليه تهم خطيرة و من حقه الدفاع عن نفسه. كما رد على دفاع المتهم عندما عبر عن استياءه علي رفض القاضي كل احتجاجاته بان ما يقع في الجلسة هي “اجراءات و ليست هجوما جماعيا”, كما اعتبرها دفاع المتهم.
وقد حدثت فوضى في قاعة الجلسات عندما سأل المحامي خالد بورايو الي يدافع عن المتهم ايدير ايسير الذي كان مديرا بوكالة سطاوالي, المتهم خليفة حول قرضين ب 71 مليون دج و 2 مليون دج يكون قد تحصل عليهما باعتراف موكله امام الضبطية القضائية بتاريخ 2004.
وبدأ بقراءة تقرير الضبطية القضائية فتدخل دفاع عبد المومن خليفة نصر الدين لزعر ليطلب منه “الكف عن قراءة التقرير لانه يخص قضية 2007 و هي لا تعني اليوم موكله”.
ورد عليه الاستاذ بورايو بطريقة عنيفة لم تكن مفهومة من الصحافة التي خصص لها المقاعد الخلفية للقاعة فصرخ في وجهه دفاع المتهم الرئيسي في القضية انه “ليس من حقه ان يهدد موكله”, فاوقف رئيس المحكمة الجلسة لربع ساعة.
وعند استمرار المحاكمة طلب القاضي عنتر منور من الجميع الهدوء واحترام بعضهم البعض لان جلسة المحاكمة “ستستمر اسابيع طويلة”.
وتعاقب لاستجواب المتهم محامين لمتهمين آخرين في القضية كل واحد بما له علاقة بموكله و عبد المومن خليفة و الاتهامات الموجهة لهم.
ولما جاء دور دفاع عبد المومن خليفة نصر الدين لزعر للمرافعة قال ان له 66 سؤالا لموكله و طلب من القاضي تأجيل مرافعته ليوم الاحد القادم فوافق رئيس الجلسة.
وقبل رفع الجلسة اعلن رئيس المحكمة ان المحاكمة ستستمر يوم الاحد المقبل و ان توقفها ليومين هو فقط للاسبوع الاول لان بعد ذلك قد لا تتوقف نهاية الاسبوع.