الحوار الليبي: لقاء الفرصة الأخيرة للخروج من الأزمة

يحوم الشك حول إمكانية أن يتمخض عن الحوار الليبي المنعقد بمدينة الصخيرات نتائج ملموس لإحراز تقدم والخروج من حالة الركود التي ميزت الملف منذ أشهر.
وتنظر الأمم المتحدة التي تقود الوساطة بين الفرقاء الليبيين إلى الحوار الليبي على أنه الفرصة الأخيرة للدفع باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية كخطوة ضرورية لإخراج ليبيا من أزمتها.
وقال المبعوث الأممي برناردينو ليون في حديث مع الصحافة “أتمنى صادقا أن يعي المتفاوضون الذي سيلتقون اليوم أنه لا يمكننا الانتظار أكثر وأنها هذه الجولة الأخيرة من الحوار”.
ووصف ليون ليبيا اليوم بكونها عرضة للإرهاب وغياب الأمن والمراقبة على الحدود وبكونها تحولت لوجهة ينطلق منها الناس يوميا نحو الموت على ضفاف البحر المتوسط، معتبرا أن الوضع لا يمكن أن يستمر على هاته الحال.
وانتقد ليون استمرار المواجهات المسلحة بين الأطراف المتصارعة في الليبية، التي تتوزع ولاءاتها بين حكومتي طبرق وطرابلس، معتبرا ذلك أمرا غير مقبول.
وأكد المبعوث الدولي أن” صبر الليبيين قد نفذ” كما أن “صبر المجتمع الدولي قد نفذ بدوره”.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة.. إعادة انتخاب المغرب ضمن اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

تمت اليوم الثلاثاء في نيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية في شخص شرفات أفيلال، لعضوية اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، للفترة ما بين 2025 و2028، وذلك خلال الانتخابات التي أجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

ليبيا

ليبيا تحبط مناورة الجزائر وتتشبت بالاتحاد المغاربي

أحبطت ليبيا المناورة الأخيرة للنظام العسكري الجزائري بشأن تشكيل تكثل مغاربي يضم بلاد العسكر وتونس وليبيا، ويستثني المملكة، في محاولة يائسة من الكابرانات معاكسة مصالح الرباط.

بعد اعتماد أول قرار برعاية المغرب وأمريكا.. مجموعة برلمانية تسرع “مهمة الذكاء الاصطناعي”

تقطع مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الذكاء الاصطناعي، عدة أشواط ضمن المهمة التي شكلت من أجلها بشأن تقنية تحاكي الذكاء البشري وتحدث ثورة في مختلف مجالات الحياة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *