الحكومة تهييء المغاربة لرفع سن التقاعد ..وإعادة النظر في الرواتب

اعترف محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بأن الحكومة ليست أمامها سيناريوهات عديدة لإصلاح صناديق التقاعد، وأن الخيارات المطروحة تهم رفع سن التقاعد، ونسبة المساهمة  وكيفية احتساب رواتب التقاعد، وذلك لتحصين هذه الصناديق، وبشكل خاص الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يستوجب تدخلا عاجلا، وفق ما أوردته يومية ” المساء” في عددها الصادر غدا الأربعاء.
وأكد مبديع في افتتاح أشغال يوم دراسي حول إصلاح صناديق التقاعد، نظمه الفريق الفيدرالي صباح اليوم بمجلس المستشارين، أن وضعية أنظمة التقاعد عرفت تراجعا سلبيا جدا، ” وبالتالي فقد أصبحنا مضطرين للحفاظ على توازن الصناديق بأن تساهم الدولة بقدر وفير، على حساب مشاريع تنموية”، مشيرا إلى أن الحكومة واعية بضرورة التدخل وإنقاذ هذه الصناديق للحفاظ على ديمومتها.
وسجل الوزير، أنه كان بالإمكان أن يتم هذا الإصلاح منذ سنوات، لكنه لم يتم، واليوم الحكومة واعية بأولوية هذا القطاع، خاصة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، في أفق إصلاح باقي الصناديق، وتوسيع التغطية لتشمل قطاعات أخرى كالوظيفة العمومية والقطاع الخاص، والقطاع غير المنظم.

اقرأ أيضا

الحرب على ليبيا في 2011

نواب بريطانيون ينتقدون دور بلادهم في الحرب على ليبيا في 2011

اعتبر نواب بريطانيون بلجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان أن الحرب على ليبيا في 2011 استندت إلى معلومات مخابراتية خاطئة ما عجل بانهيار ليبيا سياسيا واقتصاديا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *