الرئيسية / المغرب الكبير / الصحافيون المغاربة المشتغلون في الشأن القضائي يؤسسون جمعيتهم
37fa4092f14e2c21a8e3ee6da2b41ef9

الصحافيون المغاربة المشتغلون في الشأن القضائي يؤسسون جمعيتهم

التأم عدد من الزملاء الصحافيين المشتغلين في الشأن القضائي، بالمركب الاجتماعي لوزارة العدل والحريات بالرباط، في إطار جمع عام تأسيسي تمخض عنه خلق “جمعية إعلاميي عدالة”.، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.
وقد قدمت اللجنة التحضيرية المكونة من الزملاء: عبد الله الشرقاوي، حسن عربي، كريمة مصلي، سناء كريم، سياق هذا المبادرة التي كانت تشغل عددا من المهنيين منذ سنوات، وتبلورت الفكرة مع انطلاق الدورة التواصلية الأولى التي نظمتها محكمة النقض بالرباط، حيث كانت رئاسة هذه المحكمة قد عقدت لقاء مع الصحافيين المشتغلين في الشأن القضائي قبل تقديم تقرير حول افتتاح السنة القضائية لسنة 2012، لتأتي بعد ذلك الدورة التواصلية الثانية في أفق تنظيم الدورة الثالثة قريبا.
 وأكدت اللجنة التحضيرية أن الجمعية إطار مفتوح في وجه كل الإعلاميين المهنيين المتخصصين في المجال القضائي والقانوني، ويدها ممدودة للانخراط في بناء دولة المؤسسات والقانون في زمن يفرض التخصص كحتمية.
 ومن بين أهداف الجمعية نذكر على سبيل المثال:
– ترسيخ التخصص وتكوين صحافيين مؤهلين لمتابعة شؤون العدالة.
– دفع الجهات المعنية بموضوع العدالة إلى استحضار البعد الإعلامي في أهمية إصلاح منظومة العدالة.
– دعوة المقاولات الإعلامية والممثلين النقابيين للصحافيين والحكومة للانخراط في مسار التخصص الإعلامي، لكونه إحدى الرهانات الاساسية لتطوير المهنة وحماية المؤسسات الصحفية نفسها.
–  السعي إلى تفعيل الحق في الحصول على المعلومة القضائية، بما يكفل من جهة سرية البحث والتحقيق، ويضمن من جهة ثانية الحق في الحصول على الخبر.
 وبعد نقاش مطول وتفصيلي تمت المصادقة على القانون الأساسي ل”جمعية إعلاميي عدالة”(AJJ) ، وانتخاب مكتب تنفيذي مكون من الزملاء التالية أسماؤهم:
–    الرئيس: عبد الله الشرقاوي الدقاقي.
–    نوابه: كريمة مصلي، حسن عربي، فاطنة خراز.
–     أمينة المال: سناء كريم.
–    نائبها: رشيد قبول.
–    المستشارون المكلفون بمهام: فاطمة ياسين، عزيزة أيت موسى، يونس مسكين، فيصل فقيهي، منير الكتاوي.