الرئيسية / المغرب الكبير / بريطانيا تضغط على ليبيا لتعويض ضحايا الجيش الجمهوري الأيرلندي

بريطانيا تضغط على ليبيا لتعويض ضحايا الجيش الجمهوري الأيرلندي

قالت وسائل إعلامية بريطانية مختلفة أنه من المنتظر أن يسافر كيم داروك، مستشار رئيس الوزراء البريطاني للأمن القومي، إلى ليبيا للتباحث مع السلطات الليبية مسألة تعويض ضحايا العمليات الإرهابية للجيش الجمهوري الأيرلندي.
وتسعى بريطانيا إلى دفع ليبيا تعويض ضحايا الجيش الجمهوري الأيرلندي بدعوى أن نظام العقيد معمر القذافي كان يدعم عملياته الإرهابية.
وذكرت صحيفة “دايلي تلغراف” البريطانية أن الضغوطات تزايدت على الحكومة بعد أن أظهرت تحقيقات قامت بها الجريدة أن توني بلير “تدخل خلف الكواليس من أجل ضمان تلقي أمريكيين من ضحايا إرهاب الجيش الجمهوري الأيرلندي ملايين الجنيهات من ليبيا في وقت لم يحصل فيه الضحايا البريطانيون أي شيء”.
وأضافت الجريدة أن 150 شخصا من ضحايا الجيش الجمهوري الأيرلندي وأقاربهم كانوا يأملون في الحصول على تعويضات بعد أن كانوا قد رفعوا دعوى قضائية ضد نظام القذافي غير أن تدخلات سياسية أدت إلى إقبار الملف عام 2008 قبل أن تعلن الحكومة الليبية المؤقتة استعدادها لتعويض الضحايا بعد سقوط نظام القذافي في 2011 .
وأشارت “دايلي تلغراف” أن مجموع التعويضات التي تلاقها الأمريكيون ضحايا ما أسمته “الإرهاب المدعوم من طرف ليبيا” إبان عهد القذافي بلغ مليار جنيه إسترليني.

loading...