الرئيسية / المغرب الكبير / التوقيع على دفتر تحملات (ميدي1 تي في)
d3974d6a4f0ebcd7bfb05bbbcf3f6797

التوقيع على دفتر تحملات (ميدي1 تي في)

تم التوقيع، اليوم الاثنين، بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالرباط على دفتر التحملات الجديد للخدمة التلفزية (ميدي 1 تي في). وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن هذا التوقيع، يعد مرحلة ختامية في مسلسل معالجة هذا الملف عقب إصدار المجلس الأعلى قراره رقم 07.14 المتعلق بمنح الترخيص لشركة (ميدي 1 تي.في ) الخاضعة للقانون المغربي، من أجل استمرار استغلال خدمتها التلفزية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ضمنيا مرتين، بعد إعادة هيكلة رأسمالها الاجتماعي بدخول مساهمين جدد.
وأبرز المصدر ذاته، أنه تبعا لذلك، أعدت الهيأة العليا، اعتبارا للاختصاصات القانونية المخولة لها، دفتر تحملات جديد للخدمة التلفزية بتشاور مع الشركة المعنية، استنادا لما راكمته كمؤسسة دستورية للحكامة والتقنين، من خبرة وتجربة في المجال. وعليه، يضيف البلاغ، فقد أصبحت (ميدي 1 تي.في) خدمة تلفزية خاصة، ذات توجه وطني ودولي، ببرمجة عامة تغلب عليها البرامج الإخبارية وبرامج المعرفة والثقافة في حدود 30 بالمائة على الأقل، من مجموع شبكتها، وتبث عبر شبكة هرتزية تماثلية وعبر البث الفضائي (الساتل)، مقابل التزامها بوقف بثها التماثلي الأرضي قبل 17 يونيو 2015، تاريخ الانتقال الكلي إلى البث الرقمي الأرضي في إطار الالتزامات الدولية للمملكة المغربية في هذا المجال. وبحسب المصدر ذاته، تلتزم (ميدي 1 تي.في) بإعطاء الأولوية للموارد البشرية المغربية، على أساس أن تمثل 60 بالمائة على الأقل، من مجموع مستخدميها ممن يتولون وظائف مرتبطة بمهن الاتصال السمعي البصري، أما فيما يتعلق بالإنتاج الوطني، فتلتزم، سنويا، ابتداء من فاتح يناير 2015، ببث 4 أفلام تلفزية، و12 وثائقيا، و4 أعمال سينمائية وسلسلتين تلفزيتين كبث أول. وأضاف البلاغ، أن الالتزامات التعاقدية الجديدة بين الطرفين، تهدف إلى جعل دفتر التحملات آلية تجمع على نحو مبتكر، بين ثنائية الحرية والمسؤولية، مع إعمال مبادئ التقنين الذاتي.
وأوضح أن هذه الوثيقة تمكن الهيئة العليا من ممارسة مهامها المتعلقة على الخصوص، بالمراقبة البعدية للمقتضيات الواردة فيه بفعالية أمثل، في إطار قيم الحرية والتعددية والانفتاح، كما يتضمن في الوقت نفسه التزامات تتلاءم وطبيعة الخدمة التلفزية الجديدة المقدمة ونموذجها الاقتصادي، على أن تقوم هذه الأخيرة بوضع ميثاق للأخلاقيات وإحداث آليات داخلية تمكنها على الخصوص، من تتبع التزام أجهزتها بمضامين هذا الميثاق وكذا من التجاوب التفاعلي مع انتظارات المشاهدين. وأضاف المصدر ذاته، أن هذا التعاقد لا يشمل طرفيه فحسب، (المقنن والمتعهد)، بل يعد، أيضا، من خلال ما يتضمنه من التزامات متعلقة على الخصوص بالتعددية والتنوع وأخلاقيات البرامج، تعاقدا مع المشاهد الذي يوجد في قلب المعادلة السمعية البصرية، انسجاما مع التوجهات الدستورية وخدمة للإشعاع المجتمعي المغربي دوليا.
وأشارت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى أن حفل التوقيع تم بحضور الرئيسة السيدة أمينة لمريني الوهابي والسيد جمال الدين الناجي المدير العام للاتصال السمعي البصري واعضاء المجلس الأعلى والسيد عباس العزوزي الرئيس المدير العام لشركة (ميدي 1 تي.في).