الرئيسية / إضاءات / ماذا تعرف عن المحكمة الرياضية “الطاس” ؟
tass

ماذا تعرف عن المحكمة الرياضية “الطاس” ؟

محكمة التحكيم الرياضي،  هيئة شبه قضائية دولية أنشئت لتسوية النزاعات المتعلقة بالرياضة، ويتواجد  مقرها في مدينة لوزان السويسرية، كما تقع فروع لها في مدن اخرى في نيويورك و سيدني . و تسمى باللغة الفرنسية إختصاراً ( TAS) أما عن اسم المحكمة الكامل بالفرنسية : TRIBUNAL ARBITRAL DU SPORT أما باللغة الانجليزية تسمى : COURT OF ARBITRATION FOR SPORT و إختصاراً  ( CAS).

ومحكمة التحكيم الرياضية (TAS ) هي مؤسسة مستقلة عن اي منظمة رياضية , تابعة إداريا و مالياً للمجلس الدولي للتحكيم الرياضي (ICAS ) و تهدف لتسوية النزاعات المتعلقة بالانشطة الرياضية عن طريق التحكيم أو الوساطة أو عن طريق القواعد الإجرائية التي يتم تكييفها وفقاً لمتطلبات و احتياجات محددة في عالم الرياضة .

و قد تم إنشاء هذه المحكمة عام 1984 و يقع مقرها الرئيسي في لوزان بسويسرا , و توجد لديها محاكم في نيويورك و سيدني و لوزان , فضلاً عن محكمة مؤقتة يتم إنشاؤها في المدن المستضيفة للالعاب الاولمبية خلال فترة إقامة الالعاب .

لدى هذه المحكمة ما يقرب من 300 محكم من 87 دولة، و يتم تسجيل حوالي 300 قضية لدى المحكمة سنوياً . و لا يجوز تقديم النزاع الى محكمة “الطاس” إلا اذا كان هناك اتفاق تحكيم بين الطرفين المتنازعين يحدد اللجوء الى هذه المحكمة و يعترف بالولاية القضائية لها .

و لكن من الناحية العملية نجد إن جميع الاتحادات الاولمبية الدولية و اللجان الاولمبية الوطنية للدول قد اعترفت بالولاية القضائية لمحكمة كاس للنظر في حل المنازعات الناشئة عن ممارستها لانشطتها .

و قرارات محكمة كاس يمكن الطعن فيها لدى المحكمة الاتحادية السويسرية، و لكن نادراً ما ينجح إستئناف القرارات الصادرة عن محكمة الرياضية، و إذا ما نجح مثل هذا الاستئناف فغالباً ما يكون مقتصراً على المسائل الاجرائية دون أن يمس جوهر النزاع .