الرئيسية / إضاءات / نساء سطرن تاريخ العلم
4160-640x460

نساء سطرن تاريخ العلم

عن موقع أراجيك
بعد أن تم إعلان فوز ذات السبعة عشر ربيعًا، ملالا يوسفزاي بجائزة نوبل في السلام لعام 2014، ومن قبلها اعلان “مريم ميرزاخاني” كأول امرأة تحصل على ميدالية فيلدز، والتي تٌعد نوبل في الرياضيات، بات من الواضح أن الإنجازات لم تُخلق من أجل الرجال فقط، وأن النساء كما هن قادرات على إنجاب القادة، فهن أيضًا قادراتٍ على صناعة التاريخ وتحقيق الإنجازات!

لذا في هذا المقال نستعرض بعض الأمثلة للنساء اللاتي ساهمن في سطر تاريخ العلم من خلال أفكارهن واكتشافاتهن.

1- ماري كوري

1338
يكفي في القول عنها، أنها أول من حصل على جائزة نوبل مرتين! وفي مجالين مختلفين، فقد حصلت ماري كوري على نوبل في مجالي الفيزياء والكيمياء. بالإضافة الى كونها أول امرأة تتبوأ منصب الأستاذية بجامعة باريس.

حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء مشاركة مع زوجها بيار كوري عام 1903، وحصلت على جائزة نوبل منفردة في الكيمياء عام 1911 مما يجعلها المرأة الوحيدة التي حصلت على نوبل في مجالين مختلفين. قامت باكتشاف عنصري البولونيوم والراديوم. والطريف أن ابنتها أيضًا ” ايرين جوليو كوري” وزوجها “فريدريك جوليو كوري” حصلا على جائزة نوبل عام 1935!

2- راشيل كارسون

2199
عالمة أحياء بحرية بالإضافة الى كونها كاتبة علمية أمريكية.

حصلت الآنسة راشيل كارسون على درجة الماجستير من جامعة جونز هوبكنز عام 1932، وتوفيت نتيجة مضاعفات مرض سرطان الثدي عام 1964.

أثار كتابها “الربيع الصامت” ضجة في الرأي العام، حيث وضحت فيه الاستخدام الضار لمبيدات الآفات، وحذرت من أن هذه المبيدات تقوم بقتل أعدادٍ كبيرة من الطيور والأسماك، بالإضافة الى أنها تلوث مصادر غذاء الإنسان أيضًا!

ساهمت أفكار كارسون في وضع المزيد من القيود حول استخدام المبيدات في جميع أنحاء العالم، وليس هذا فقط، فقد حصلت أيضًا على جائزة الكتاب الوطني عام 1951.

3- روزاليند فرانكلين

3180
عالمة فيزياء حيوية، ولدت عام 1920، وتوفيت في عامها ال 37 لمرضها بسرطان المبيض وذلك عام 1958.

كان لها دورٌ هام في فهم تركيب وشكل ال DNA والفيروسات والفحم والجرافيت.

قامت روزاليند فرانكلين بتصوير ال DNA باستخدام الأشعة السينية ” أشعة X “، وقد قام باستخدام الأدلة التي توصلت اليها روزاليند كلًا من واطسون وكريك مما جعلهما يحصلان على نوبل إثر دراستهم المنشورة في عام 1953، والتي اعتمدت على الأبحاث الخاصة بروزاليند.

4- ستيفاني كوليك

4160
إذا كان رجال الشرطة مدينون بحياتهم لشخصٍ ما، فبالطبع هذا الشخص سيكون ستيفاني كوليك.

قامت ستيفاني باختراع ألياف ” الكيفلر” والتي تستخدم في تصنيع السترات الواقية من الرصاص، التي تتميز بقوة مقاومتها وصغر وزنها حيث أن هذه المادة أقوى من الفولاذ بخمس مرات!

الطريف في هذا الأمر أن هذا الاكتشاف لستيفاني كوليك جاء بمحض “الصدفة السعيدة” وذلك أثناء عملها على اختراع مادة يمكن استخدامها لتدعيم إطارات السيارات من أجل أن تصبح أخف وأكثر اقتصادية في المواد المستخدمة.

يمكنك معرفة المزيد عن الابتكارات التي وصلت الينا بمحض الصدفة من هنا

5- مريم ميرزخاني

5147
عالمة متخصصة في الرياضيات تبلغ من العمر 37 عامًا. إيرانية تقيم بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تعمل كأستاذ في الرياضيات في جامعة ستانفورد منذ أن كانت 31 عامًا!

ميرزخاني هي أول امرأة تفوز بميدالية فيلدز والتي تعادل جائزة نوبل في الرياضيات حيث لم تحصل أي امرأة منذ تاريخ انشاء الجائزة – عام 1936 – على هذه الجائزة!

بالتأكيد هناك العديد من النماذج الكثيرة مثل هايدي لامار، جوديث ريزنيك، سيسيليا باين، ماريا ميتشل، جين جودل، وجرترود اليون وغيرهن الكثيرات والكثيرات!

كل ما تحتاج اليه المرأة فقط هو التخلي عن المعتقدات الخاطئة الشائعة، فالنجاح لم يخلق من أجل الرجال وحدهم، بل خلق من أجل الجميع لكي يفوز به الأجدر.