الرئيسية / إضاءات / 10 من أعظـم العُلمـاء العــرب تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة
العلماء العرب

10 من أعظـم العُلمـاء العــرب تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة

عندما يُسـأل أحدهم : من هم العلماء الأكثر تأثيراً في التاريخ ؟ .. تكــون الإجـابـة :

اينشتاين , داروين , غاليليو , نيوتن .. وغيــرهم .. وهي إجـابة صحيحــة بلا شــك ، لما قدمه هؤلاء من علوم واختراعات وأفكــار ، كانت هي السبب الرئيسي فى تقدم الانســانية ..

لكن ، هل فعــلا كانوا هم الروّاد الأوائل فى تقدم البشــرية ، ولم يسبقهم علمــاء آخرون مهّدوا لهم العلوم والمعارف التى جعلتهم يبتكـرون مايبتكــرون ؟

كل العالم يعــرف ماقدّمــه العلماء والعظمـاء الذين كانوا يعيشــون فى العصــور الوسطى ،  فى مسـاحة جغــرافيــة هائلة ، امتدت من الاندلس غربـاً إلى تخــوم الصيــن وروسيـا شرقا .. ما اصطلح على تسميتهم ( علمــاء عصــور الدول الإســلاميــة ) ..

لم يكن كل العلمــاء الذين ساهمــوا فى نهضة البشــرية أثنــاء الدول الاسلامية المتعاقبــة كلهم عرباً – كما يظن البعض – ، بل كان الكثيــر منهم – وربما أشهـرهم ! – من الفُرس والأتراك والامازيــغ والهنــود ..

ومن بينهم طبعـاً الكثير من العلماء العرب  ، الذين كان لهم الفضل في تقدم العلوم والتكنولوجيا..

فى هذه القائمة نستعــرض بعض من أبـرز العُلمــاء ( العــرب ) الذين أثــروا بعلومهم ومعارفهم فى تقـدم البشــرية ..

ابن بطوطة

ابن-بطوطة

حالة ومؤرخ , ولد في مدينة طنجة في المغرب عام 1304 ، منذ أن كان صغيراً في العمر كان يحب السفر والرحلات وتدوين كل ما يشاهده ..

# اول رحلة قام بها عندما كان في 21 من عمره عام 1325عبر فيها  الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا وصولاً الى مكة المكرمة .

# يعد من اهم الجغرافييــن على مر العصــور ، حيث قطع اكثر من 75000 ميل من المسافات بمفـــرده .. وقام بتأليف كتـابه الأشهــر (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) ، والذي وصف فيه جميع مشاهداته وملاحظاته عن المناطق التي زارها..

# تُـرجم هذا الكتاب الى عدة لغات من بينها الانكليزية والفرنسية الاسبانية والالمانية .

 توفي ابن بطوطة عام 1377 في مدينة مراكش وهو في 73 من عمره .

 

ابن الهيثم :

ابن-الهيثم

عالم فـــذ ذائع الصيــت ، له إنجازات هائلة في عدة مجالات في الرياضيات , الفيزياء , طب العيون , علم الفلك .. ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965

ابن الهيثم لديه الكثير من الاكتشافات والأعمال من بينها :

# أثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت , كما يقال ان الفضل يعود اليه في مبادئ اختراع الكاميـرا ، وكان  أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.

# لديه مخطوطة تتحدث حول تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من اقدم المخطوطات في هذا المجال ، حيث ضرب امثلة عديدة حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه

# لديه اكثر من 200 كتاب يتحدث فيه عن مواضيع مهمة في شتى المجالات من اشهر هذه الكتب كتاب المناظر .. اعماله ترجمت الى عدة لغات عالمية

توفي ابن الهيثم عام 1040 في مدينة القاهرة بمِصـر ، وهو في 75 من عمره .

ابن النفيس :

 

 

ابن النفيس

عالم وطبيب عربي , ولد في مدينة دمشق في سوريا عام 1213

# من اهم وأشهــر اكتشافاته في الطب كانت ( الدورة الدموية الصغرى ) ..

ألّف كتاباً إسمه (شرح تشـريح القانون) يحتوي على العديد من الاكتشافات التشريحية ، ويتحدث  بالتفصيل عن الامراض و وظائف الاعضاء .. و يعد هذا الكتاب من اهم الكتب العلمية التى قامت عليها النهضـة الطبية فى العصــور الحديثة .

# لدى ابن النفيس العديد من الأعمال والمؤلفات الأخرى من بينها ( الشــامل فى الصنــاعة الطبيــة ) الذي تعد اضخم موسوعة طبية في التاريخ كتبت من قبل شخص واحد !

توفي ابن النفيس عام 1288 في القاهرة وهو في 75 من عمره .

يعقـوب بن إسحـاق الكِــنْـدي

الكندي

علّامة وفيلسوف عــربي ذائع الصيت والشهـرة والتأثيــر ، اهتم بالعديد من المجالات مثل الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء والطب والموسيقى .. ولد في مدينة الكوفة في العراق عام 805

# كان له جهود عظيمة في نقل الفلسفة اليونانية القديمة وترجمتها الى العربية , كما كان له جهود في تطوير الفلسفة حيث ادخل الكثير من المفردات الفلسفية الى اللغة العربية ..

# كان له دور كبير في نشر النظام الهندي للترقيم في منطقة الشرق الأوسط واوروبا , كما كان مبدعاً  في مجال التشفير  وكان له الفضل في تطوير طريقة لتحليل وفك الشفرات ..

# أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي وقام بإضافة الوتر الخامس الى العود , كما انه أول من أدخل كلمة (موسيقى) للغة العربية !

# لدى الكِندي الكثير من الكتب تناولت موضوعات كثيرة , حيث كتب في الفلك والحساب والهندسة والكيمياء والفيزياء والطب ..

توفي الكندي عام 873 في بغداد وهو في 68 من عمره .

محمد الفازاري 

 

الغازاري

عالم رياضيات وفلك بارز , ولد في مدينة الكوفة في العراق..

# قام بترجمة الكثير من الكتب الفلكية والرياضية من الهندية إلى اللغة العربية ، كان من أشد المعجبين لعلم الفلك حيث قام بتأليف قصيدة خاصة عن النجوم اصبحت تضرب بها المثل بين العلماء العرب ..

# قام بصناعة أول أسطرلاب  في العالم الاسلامي .

# قام بجمع كل معارف الهند واضاف عليها بعض المعلومات الثمينة في كتاب اسماه (كتاب السند هند الكبير) .. فيما بعد قام الخوارزمي بأختصاره واضافة بعض المعارف اليونانية وأسماه (كتاب السند هند الصغير) …

توفي الفارازي حوالي عام 796 .

حنين ابن اسحاق 

ابن اسحاق

عالم ومترجم وطبيب عربي شهيــر , ولد في مدينة الحيرة في العراق عام 810

# كان من كبار المترجمين في عصــره , حيث قام  بترجمة أعمال جالينـوس ، وأبقــراط ، وأرسطــو ، والعهــد القديم من اليونانية الى اللغة العربية , كما قام بتصحيح الكثير من الترجمات الخاطئة .

# له كتاب يدعى (العشر مقالات في العين) حيث يعتبر اقدم كتاب مؤلف في طب العيون بطريقة علمية .

توفي ابن اسحاق عام 873 في سامراء , وهو في 63 من عمره .

ابن البناء المراكشي :

المراكشي

عالم في عدة مجالات منها الرياضيات والفلك والطب , ولد في مدينة مراكش في المغرب عام 1256

# من اهم اعماله توضيح النظريات الصعبة والقواعد المستعصية في الحساب , وقام بالعديد من البحوث عن الكسور , كما وضع قواعد لجمع مربعات ومكعبات الأعداد ..

# من اهم كتبه : ( تلخيص أعمال الحساب ) الذي يعد من افضل الكتب في علم الحساب فى ذلك العصــر ..

توفي ابن البناء عام 1321 في مدينة مراكش .

أبو اسحق البطروجي

البطروجي

عالم فلك و فيلسوف , ولد بالمغرب..

# قام بتطوير نظرية عن حركة الكواكب , كما قام بإنشاء وتطوير نظرية فلكية كتبها في كتاب (الهيئة ) كما انه اول من اشار الى حركة الكواكب السيارة بأنها إهليجية .

من أهم مؤلفاته ( كتاب الحياة )  .. وتوفي البطروجي  عام 1204 .

ابن ماسويه :

ابن ماسويه

طبيب وعالم , ولد عام 777 في العراق

# يعود اليه الفضل في تطوير الكثير من العلوم , كما قام بترجمة العديد من كتب الطب القديمة

# قام بتأسيس اول كلية طب في العالم الاسلامي ..

# كما كان اول من تعرف على بعض امراض العيون , واول من وضع كتاب عن مرض الجُذام , ويعد انه من اول الناس الذي كتب في الطب النفسي..

# من اشهر كتبه :  النوادر الطبية ، كتاب الأزمنة ، وكتاب الحميات

توفي ابن ماسوية  عام 857 في مدينة سامراء .

أبـو كامل شجاع

شجاع

عالم حساب , ولد عام 850 في مدينة القاهرة بمصـر..

# قام بالاستفادة من حلول مسائل الخوارزمي وقام بتحسينها , كما كان اول من شرح المعادلات الجبرية بشكل واضح , واشتهر بطرقه في حل المسائل الصعبة , وقام بدراسة المعادلات ذات الدرجات العالية .

# لديه كتب عديدة في علم الرياضيات و الجبر من اشهرها : كتاب الوصايا في الجبر والمقابلة ، وكتاب الوصايا بالجذور ..

توفي عام 930 وهو في 80 من عمره

 ******************

هــذه بعض الأمثــلة ، لبعض العلمــاء الذين كانوا أجدادنا ، تكلّموا بنفـس لغتنــا ، وتديّنــوا بنفس الأديــان فى بلادنا ، وتطبّعـوا بعاداتنا وتقاليدنا .. ولكنهم كانوا يختلفون عنّا بأنهم عبــاقرة وعلمــاء موسوعييــن إلى أقصى مدى ..

هل يُمكن ان نـعيــد انتـاجهم بيننــا من جديــد فى هذا العصــر الذي نعيشه الآن ؟!