الرئيسية / ثقافة ومعرفة / بعد اقتباس كتابه..سبيلبرغ يتحدث عن اتهام رولد دال بمعاداة السامية
رولد دال
ستيفن سبيلبرغ إلى جانب كتاب رولد دال "العملاق الكبير الودود"

بعد اقتباس كتابه..سبيلبرغ يتحدث عن اتهام رولد دال بمعاداة السامية

يعد الكاتب البريطاني رولد دال من أشهر مؤلفي قصص الأطفال في القرن العشرين، حيث خلفا قصصا عديدة شهيرة من أبرزها “تشارلي ومصنع الشوكولاتة”.

ومن بين القصص المعروفة للمؤلف البريطاني، هناك أيضا قصة “العملاق الكبير الودود”، والمعروفة باسمها المختصر بالإنجليزية، « The BFG ».

القصة تم اقتباسها مؤخرا من طرف المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرغ، الذي يملك في رصيده عددا من الأفلام الموجهة للجمهور الناشئ.

غير أن خروج الفيلم الذي أنتجته استوديوهات “ديزني” صاحبته ضجة مرتبطة بالاتهامات التي عادت لتطفو على السطح، والموجهة إلى رولد دال بمعاداة السامية.

سبيلبرغ، المعروف عن دفاعه عن إسرائيل والذي تناول قضية المحرقة اليهودية في فيلم “لائحة شيندلر الشهير” وروج لجهاز الموساد الإسرائيلي من خلال فيلم “ميونيخ”، تحدث عن الضجة خلال حضوره مع طاقم الفيلم بمهرجان كان السينمائي بفرنسا.

مخرج أفلام “Jurassic Park” قال إنه لم يكن على اطلاع بالاتهامات الموجهة إلى رولد دال بمعاداة السامية عند اشتغاله على المشروع، وأن المهم كان هو ما كتبه المؤلف.

وكانت الاتهامات إلى رولد دال بمعاداة السامية قد طفت إلى السطح عند وفاته في 1990 حيث جاء الاتهام على لسان المدير الدولي لعصبة مناهضة التشهير اليهودية آنذاك، أبراهام فوكسمان.