الرئيسية / ثقافة ومعرفة / مغنيات يهوديات بصمن التراث الموسيقي المغاربي
moroccan_albums_060112_620px97

مغنيات يهوديات بصمن التراث الموسيقي المغاربي

بصم اليهود الذين حلوا إلى إسرائيل في موجات الهجرة في ستينيات القرن الماضي، أثر كبير في الموسيقى المغاربية وتطويرها، خاصة وأن بعضا من أغانيهم أصبحت مأثورات ثقافية في بعض الدول كالمغرب والجزائر وتونس.

وبالغوص في التراث الموسيقي المغاربي، نصادف عددا من الأسماء اليهودية التي حفرت الذاكرة بأغانيها الرائعة، سواء في تلمسان وبلدة تستور والدار البيضاء، التي احتضنت حي الملاح أو الحي اليهودي.

ولعل أبرز هذه الأسماء حبيبة مسيكة وسافو المراكشية وأليس فتوسي وليلى سيفار وأخريات من المطربات اليهوديات اللواتي خلدن الذاكرة المغاربية

زهرة الفاسية..صوت من ملاح فاس العريق

jj

ولدت المطربة اليهودية المغربية زهرة في سنة 1905 بمدينة صفرو الواقعة جنوب شرق مدينة فاس، التي هاجرت إليها في عشرينيات القرن الماضي لتبدأ بها مسيرتها الفنية، وتحمل لقب “زهرة الفاسية” كناية على المدينة الثقافية بالمغرب.

انتقلت المطربة اليهودية للعيش في الرباط لسنوات، قبل أن تهز الرحال مرة أخرى باتجاه الدار البيضاء فيما بعد حيث سجلت عددا من أغانيها التي ذاع صيتها في المغرب والجزائر.

هذا وتوفيت زهرة الفاسية في إسرائيل سنة 1994.

ليلى سفاز..مطربة من رحم تونس

jewish

ولدت الفنانة ليلى في سنة 1874 في تونس، التي كانت تحيي بها عددا من السهرات الفنية، إلا أن شهرتها ابتدأت مع إعادة أدائها أغنية المطربة التونسية الشهيرة صليحة “عرضوني زوز صبايا”.

وكانت ليلى سفاز وراء شهرة الفنانة التونسية حبيبة مسيكة التي قدمتها خلال إحدى سهراتها الفنية، معلنة بذلك بداية مشوارها الفني.

ومن المعروف أن الأغاني المسجلة للمطربة اليهودية التونسية جد نادرة، إلا أن أشهرها هي “حبيبي غاب”.

هذا وتوفي المطربة التونسية في 1944.

أليس فتوسي

ja

ولدت المطربة الجزائرية أليس فتوسي سنة 1916في منطقة برج بوعريريج شرق البلاد، حيث دخلت ميدان الفن منذ سن 13 لتنتج أول أغانيها بمساعدة والدها الذي كان هو الآخر فنانا وعازف كمان مشهور وقتها.

شارك فتوسي في المديح النبوي لتكون بذلك أول مغنية يهودية تدخل هذا الميدان، حيث اشتهرت بعدد من الأغاني الدينية التي تمدح النبي محمد.

هاجرت المرطبة اليهودية الجزائري إلى الديار الفرنسي في ستينيات القرن الماضي، قبل أن تهز الرحال مرة أخرى صوب إسرائيل لتستقر بمدينة عسقلان.

واشتهرت في عدد من الألوان الغنائية على رأسها فن الملحون والعيطة الشعبي وسط العائلات اليهودية التي رحلت من المغرب إلى إسرائيل أواخر الخمسينات.

توفيت المطربة اليهودية الجزائرية في العاصمة الجزائر سنة 1998.

إقرأ أيضا:المهرجان الوطني 21 للموسيقى الأندلسية المغربية تحت شعار : “حفظ التراث وتوثيقه”