الرئيسية / ثقافة ومعرفة / كذبة أبريل ..اختلقها الفرنسيون وصدقها العالم !!
كذبة أبريل

كذبة أبريل ..اختلقها الفرنسيون وصدقها العالم !!

كذبة أبريل ، تخليد سنوي يحتفل به العالم في الفاتح من هذا الشهر، حيث تحول هذا اليوم إلى يوم المقالب والأكاذيب بامتياز، لذلك كن حذرا في تصديق كل ما يقال لك اليوم !!

وظهرت كذبة أبريل لأول مرة في فرنسا خلال القرن السادس عشر، حيث يعود الفضل في خلقها للملك شارل التاسع الذي تبنى التقويم المعدل في الأول من شهر أبريل قبل أن يتراجع عنه فيما بعد.

هذا وفي نفس اليوم من السنة الموالية، روج الفرنسيون لمجموعة من الأكاذيب والشائعات التي كذبوها في نهاية اليوم، الأمر الذي ساهم في تحول يوم الفاتح من أبريل إلى يوم الكذب المشرع عالميا.

ولم يبقى الاحتفال بيوم الكذب العالمي حكرا على الفرنسيين، حيث انتشرت كذبة أبريل في باقي دول العالم باستثناء المانيا وإسبانيا، كما وانخرطت وسائل الإعلام في اللعبة، ففي سنة 1962 أي قبل أن يتم اختراع التلفزيون الملون، ، قامت القناة السويدية بإظهار خبير تقني على الشاشة، حيث أعلن أنه صار بإمكان الناس الحصول على صورة ملونة عن طريق وضع كيس نيلون على الشاشة، وهي الخدعة التي انطلت على الكثيرين.

ولعل البريطانيين أكثر من يجيد إطلاق الإشاعات في هذا اليوم، حيث يعد المقلب الذي قامت به قناة “بي بي سي” سنة 1957، الأشهر على الإطلاق، وذلك بعد أن بثت وثائقيا يعلن اكتشاف أشجار “سباغيتي” في سويسرا، خدعة صدقها الكثيرون ما دفعهم إلى الاتصال بالقناة للاستفسار عن مكان بيع شتائل السبتغيتي.

وفي سنة 1998، قامت سلسة مطاعم “برغر كينغ” بالانخراط في احتفالات يوم الكذب، حيث أعلنت عن إطلاقها لبرغر اليد اليسرى والمصمم خصيصا لـ32 مليون أمريكي يستخدمون أيديهم اليسرى.

لذلك، لا تصدقوا كل ما يقال لكم في هذا اليوم، فحتما سيكون بعضه كذبا !!

إقرأ أيضا:تعرّفوا على الأبراج المدمنة على الكذب