الرئيسية / ثقافة وفن / تاريخ المملكة المغربية عبر مخطوطاتها يعرض بمدريد
9ab8fa7a6c7a3e1b502ee5721926ea31

تاريخ المملكة المغربية عبر مخطوطاتها يعرض بمدريد

استضافت  وزارة الثقافة المغربية وجمعية العمل الثقافي الجامعي من أجل المواطنة(أبايوك)السيد سيزار أنطونيو مولينا، وزير الثقافة الإسباني سابقا  و المدير العام لبيت القارئ  الإسباني حاليا و ذلك خلال الأيام الممتدة من 23  إلى 30 من الشهر الجاري.

  و الهدف من هذه الزيارة التي تندرج في إطار  التعاون بين المؤسسات الثلاثة هو التحضير لتنظيم معرض “تاريخ  المملكة المغربية عبر مخطوطاتها” و الذي سيقام بالعاصمة الإسبانية مدريد ابتداء من أكتوبر 2015، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.

وقد أتيحت للسيد مولينا، خلال أيام إقامته بالمملكة المغربية، الفرصة للتعرف عن كثب على ثراء نفائس المخطوطات المغربية و ذلك من خلال رحلة استكشافية قادته  لزيارة مكتبات  كل من مدينة الرباط و فاس و مراكش و الداخلة. وقد تمت هذه  الجولة تحت إشراف مؤرخين مغاربة و مسؤولين عن مكتبات و مؤسسات الأرشيف  و التوثيق المغربية.

أما بخصوص الغاية من وراء تنظيم معرض”تاريخ المملكة المغربية عبر مخطوطاتها”  فهي تتمثل في سرد تاريخ المغرب عبر مخطوطاته النادرة والمتواجدة في أهم مكتبات الأرشيف الموجودة في كل الأقاليم المغربية مع التركيز على العلاقات الرمزية للهوية الواحدة في ظل مكونات التناغم و الاندماج بين سمات التعدد والاختلاف..  
و يسعى أيضا هذا المعرض إلى تقديم رحلة تاريخية و رمزية تأخذ الزائرين نحو أهم محطات بناء الحضارة المغربية.