الرئيسية / ثقافة وفن / مهرجان بوزنيقة للسينما الوثائقية يكرم فلسطين كضيفة شرف
492cd4eee0ce1274967cb543882f26a5

مهرجان بوزنيقة للسينما الوثائقية يكرم فلسطين كضيفة شرف

 انطلقت ليلة أمس الجمعة، فعاليات الدورة الأولى من ايام السينما الوثائقية والتربوية ببوزنيقة، وذلك بتكريم عدد من الوجوه السينمائية والفنية المحلية والوطنية، تقديرا لعطاءاتها المهمة والمتميزة في المجالات الفنية، وبخاصة السينمائية.
ويتعلق الامر بكل من الممثل المغربي المتألق هشام الابراهيمي، والمخرج السينمائي عبد الاله زيرات، فضلا عن الممثل والفكاهي الشرقي ساروتي.
واثنى مدير المهرجان، سيدي محمد التومي الشرقاوي، في كلمة بالمناسبة التي تميزت بحضور العديد من المسؤولين وفعاليات ثقافية وتربوية واعلامية، فضلا عن ممثلة السفارة الفلسطينية الاستاذة غادة، على كل الشركاء الذين ساهموا في انجاح هذه الدورة، واليهم يعود الفضل في اخراج هذه التظاهرة الى الوجود، معلنا عن ميلاد جمعية مهرجان السينما ببوزنيقة، التي ستواكب هذه التظاهرة خلال دوراتها المقبلة.
من جهتها ابرزت ممثلة السفارة الفلسطينية، وهي مخرجة افلام وثائقية مكانة وقيمة هذا المهرجان، الذي يكرم فلسطين كضيف شرف، مشيدة في الوقت ذاته بفقرات الأيام، وبقيمة الصورة في الأفلام الوثائقية.
 أما الدكتور الحبيب ناصري، رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، فقد اعرب عن دعمه اللامشروط لهذا المهرجان الفتي، وذلك من اجل جعل ثقافة الصورة السينمائية محكا صادقا لمحاربة كل اشكال العنف والتطرف، وتهذيب الدوق الفني والجمالي لدى الطلبة والشباب، وبحثا عن الفرجة البصرية والسينمائية الرائعة.
وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم(اخطاء متعمدة) لمخرجه عبد الاله زيرات، مع مناقشته، بحضور ابرز نجومه، فضلا عن تقديم عرض فني فكاهي قصير للشرقي ساروتي الذي نال استحسان الجمهور الذي غصت به القاعة.
يذكر ان هذه الايام التي تنظمها الثانوية التأهيلية ابن خلدون بشراكة مع المجلس البلدي، وبدعم من جمعية آباء وأولياء الثانوية، وبتنسيق مع دار الشباب، ستشهد عرض افلام (ناجي العلي في حضن حنظلة) للمخرج الفلسطيني فايق جرادة، والسيناريست الدكتور الحبيب ناصري، و(ابو القاسم الشابي) لمخرجته هاجر بن نصر من تونس، و(البهلوان والطفل) لمخرجته الدانماركية ايدا كراون، و(الفوهة) لمخرجه عمر مول الدويرة.
كما تشهد تنظيم ورشة تكوينية في مجال الكتابة الفيلمية الوثائقية، وعقد محاضرة تربوية في موضوع “ديداكتيك الصورة الواقع والآفاق”، فضلا عن تنظيم معرض لرسوم الكاريكاتوري الراحل الفلسطيني ناجي العلي.

                                                                                                                                                                                    
.