الرئيسية / ثقافة وفن / اجتماع ثقافي بين ممثلي ” دول التعاون ” والمملكة المغربية
5544f3cc643587f8d6e281de1c08f210

اجتماع ثقافي بين ممثلي ” دول التعاون ” والمملكة المغربية

 

ناقشت اللجنة الثقافية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية..مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي المشترك بين دول المجلس والمملكة المغربية.

واطلع المشاركون في الاجتماع على بنود مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي المشترك بين دول المجلس والمغرب وتنسيق المواقف والجهود في مختلف الموضوعات ذات الصلة في المجال الثقافي والفني والأدبي.

وتضمنت المذكرة العديد من النقاط منها الاتصال المباشر بين المؤسسات الثقافية بين الجانبين والتعاون بينهما في مجالات الأدب والفنون والتراث والأرشيف والمكتبات وتبادل المعلومات الثقافية، إلى جانب الاتصال المباشر بين المثقفين والأدباء والكتاب في دول مجلس التعاون مع نظرائهم في المملكة المغربية.بالاضافة إلى تبادل المعلومات والزيارات الثقافية والفنية بين المبدعين.

كما شملت إقامة الندوات والملتقيات والمؤتمرات الثقافية التي تخص الجانبين وغيرها من المجالات الثقافية التي تعزز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية ومؤسساتها الثقافية ومبدعيها.

وتضمنت المذكرة تشجيع الطرفين على إقامة معارض للفنون التشكيلية والبصرية وورش متخصصة في مجال حفظ التراث غير المادي والمشاركة في معارض الكتب المختلفة التي تعقد بين الجانبين وتبادل إقامة ” الأيام الثقافية ” بين كل من دول مجلس التعاون والمغرب.

وأكد الجانبان بهذه المناسبة أهمية الاجتماع الذي يعد فرصة لالتقاء المسؤولين عن الشأن الثقافي لتبادل الرأي والمشورة و مد جسور التعاون الثقافي واستشراف المستقبل انطلاقا من التأكيد على الهوية الثقافية العربية وترسيخها بين أبناء هذه الدول.

وأوضح ممثلوا دول مجلس الخليج أن الاجتماع التشاوري مع مملكة المغرب يأتي على نفس نسق وأهداف اجتماع سابق عقد مع ممثلي الأردن مؤخرا فيما يهدف الاجتماعان إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الثقافية..انطلاقا من التاريخ الثقافي المشترك بين دول مجلس التعاون كل من المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية.