الرئيسية / ثقافة وفن / تازة تحتضن مهرجان “تايفرت: ذاكرة الأجداد وفخر الأحفاد”
ملصق

تازة تحتضن مهرجان “تايفرت: ذاكرة الأجداد وفخر الأحفاد”

تحت شعار “تايفارت: ذاكرة الأجداد وفخر الأحفاد”، تحتضن عين فندل- تاهلة- إقليم تازة، الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لآيت وراينن ما بين 13 و15 غشت الجاري.

ويحفل برنامج المهرجان الجبلي الذي تنظمه جمعية إيعريمن نايت وراين للثقافة والتنمية، بدعم من وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وعمالة تازة ومجالس محلية، بفعاليات متنوعة تتضمن سهرات وندوات وتكريمات بمشاركة العديد من الأسماء المحلية والوطنية.

ويفتتح المهرجان مساء يوم الخميس 13 غشت 2015 بسهرة أولى بمشاركة مجموعة مينوش من واد أمليل، والشاعر معاد حفيظ من الزراردة، ومجموعة إيعريمن نايت وراين من عين فندل، ومجموعة الراب الأمازيغي أطلس فلو، ومجموعة أحيدوس إمازيغن من مريرت، وعبد الله ندى من جرسيف، وعلي بن الطالب من زاوية الشيخ، والمختار البركاني. السهرة التي سيقدمها أخصاص بلقاسم ستتميز بحفل تكريم كل من بورمضان عياد وأمال التليدي.

ويعرف اليوم الثالث توقيع كتاب “عروسة غرفة التبن” من تأطير بقي عبد الحكيم وكمال زباير، بينما ستعرف السهرة الثانية مشاركة مجموعات وفنانين من صفرو ومراكش وتازة والناظور وبولمان وتاونات وأرفود وجرسيف وأزرو، وسيتم خلالها تكريم احلاف جمعة ومحمد بوطالب.

المهرجان الجبلي

ويتميز  اليوم الثالث والأخير من المهرجان بعقد ندوتين، الأولى حول موضوع: ” المغرب الثقافي: التنوع في إطار الوحدة الوطنية” يؤطرها كل من الاساتذة عبد الحكيم قرمان وخال شيات وهشام بهلول ومحمد صلو ومحمد لطفي. في حين تتمحور الندوة الثانية حول موضوع “حرية الابداع بين المبدأ الحقوقي والتحولات المجتمعية” ويشارك فيها الاساتذة أنس مشيشي، أحمد كجي، عمر جدلي وإيمان غانمي. وسيتوج المهرجان بسهرة ختامية تشارك فيها  مجموعتا فنية من الخميسات واكادير وأكنول والرباط وخنيفرة والراشيدية وتايفارت، حيث سيتم تكريم كل من هشام بهلول إيمان غانمي.