الرئيسية / ثقافة وفن / تسليم الجائزة العالمية الخاصة بالخيول لمهرجان فيستي باز لاحتفائه بالحمار
جائزة

تسليم الجائزة العالمية الخاصة بالخيول لمهرجان فيستي باز لاحتفائه بالحمار

احتضن بهو المسرح الوطني محمد الخامس، بعد زوال أمس الخميس، حفل تسليم درع الجائزة العالمية الخاصة بالخيول التي قررت لحنة التحكيم السويسرية منحها لمهرجان بني عمار زرهون (فيستي باز) الذي تنظمه جمعية مهرجانات بني عمار للسينما والثقافة بجبل زرهون.

هيئة الجائزة انتدبت السيد جميل بوكارابيلا، مديرها الفني لحضور هذا الحفل الذي لم يخرج عن تقاليد البساطة التي تميز مهرجان فيستي باز، حيث عبر في كلمة يالمناسبة عن سعادته بوجوده في هذا الفضاء الثقافي (مسرح محمد الخامس) لتمثيل الهيئة المانحة للجائزة، نيابة عن رئيسة لجنة التحكيم.

وسرد المتحدث قصة التعرف صدفة على هذا المهرجان الفريد من نوعه في العالم العربي، من خلال اهتمامه بكائن نبيل وخدوم، خلال زيارة للبادية المغربية السنة الماضية التي امتدت إلى المنطقة حيث تم استقصاء رأي عدد من الساكنة في قصبة بني عمار ومدينة مولاي إدريس، فاندهشت البعثةلافتخارالمستجوبين بهذا المهرجان، مما شجعها (أي البعثة) على عقد لقاء مع كل من رئيس الجمعية المنظمة ومدير المهرجان للتعرف أكثر عن فكرة المهرجان الذي لا ينحصر نشاطه حول الاحتفاء بالحمار، ولكن لعمقه الثقافي والفكري أيضا، ولما يشكله من تأثير إيجابي في تغيير التعامل مع هذا الكائن ليس فقط في المغرب ولكن في الوطن العربي ككل، وهو الأمر الذي شجع هيئة الجائزة المخصصة للخيول أصلا على منحها استثناء لهذا المهرجان.

في النهاية عبر ممثل الهيئة السويسرية عن الأمل في أن تساهم مبادرتها في التحفيز على دعم هذا المهرجان الذي يعاني من قلة الموارد وغياب البنيات التحتية، كما وعد بالعمل على تحفيز فنانين أوربيين على المشاركة في دوراته المقبلة.

وبعد كلمة شكر للجمعية المنظمة ألقاها رئيسها مْحمد بلمو، تم تسليم درع الجائزة العالمية الخاصة بالخيول بحضور الفنانين المسرحين الجميلين محمد الجم، وحسن هموش. كما تسلم ممثل الجائزة درع المهرجان.