الرئيسية / ثقافة وفن / الدار البيضاء تحتضن الدورة السابعة لمهرجان “مغربيات”
bbbe858efe13943d9bbebfe9af38f434

الدار البيضاء تحتضن الدورة السابعة لمهرجان “مغربيات”

 

تحتضن مدينة الدار البيضاء يوم 9 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “مغربيات” المنظم من طرف جمعية “ملتقى بلادي للمواطنة”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة ستواصل الاحتفاء بالمرأة المغربية، عبر استحضار مختلف الإنجازات التي حققتها في عدد من القطاعات وتقييم النتائج المهمة التي حصدتها وساهمت من خلالها في مختلف الأوراش الكبرى التي تعرفها المملكة.

وتابع أن هذه الدورة ستكرم مجموعة من الفعاليات النسائية، تنتمي إلى مجموعة من القطاعات، وجرى اختيارهن عن طريق استطلاع للرأي نظمته الجمعية خلال الشهرين الماضيين.

وأبرز في هذا الصدد، أن دورة 2014 ستكرم كلا من نديرة الكرماعي العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في صنف “المرأة والتنمية”، والفنانة السينمائية والتلفزيونية فاطمة خير في صنف “المرأة والفن”، والفاعلة الحقوقية والنائبة البرلمانية لطيفة الجبابدي في صنف “المرأة والعمل الجمعوي والحقوقي”، والبطلة البارا أولمبية نجاة الكرعة في صنف “المرأة والرياضة”، والأستاذة مريم الحضراوي نائبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالدار البيضاء أنفا، والإعلامية صباح بنداود صحافية بالإذاعة الوطنية وعضو لجنة الدعم السينمائي .

كما ستمنح خلال هذه الدورة الجائزة التقديرية الخاصة بالمرأة القروية وربات البيوت، إذ سيتم الإعلان عن اسم الفائزة من قبل لجنة تحكيم بتت في ملفات تقدمت بها جمعيات وتعاونيات من عدد من جهات المملكة.

وأبرزت مديرة العلاقات العامة والناطقة باسم المهرجان مريم الطركا أن هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع عدد من المؤسسات العمومية والخاصة التي تضع المرأة المغربية في صلب اهتماماتها، تسعى إلى إبراز مكانة المرأة في مختلف المجالات تزامنا مع تخليد اليوم الوطني للمرأة، الذي أقره جلالة الملك محمد السادس، في العاشر من أكتوبر من كل سنة في ذكرى تخليد إطلاق مدونة الأسرة الجديدة.

وتتوج الليلة الاحتفالية بالمرأة المغربية “مغربيات 2014″، مساء تاسع أكتوبر الجاري، بفضاء ملتقى الأجيال بالمدينة العتيقة للدار البيضاء، مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية التي نظمتها الجمعية احتفاء بالمرأة والتي توزعت بين ملتقيات “مغربيات رياضيات” و”مغربيات مهاجرات”، وهي مواعيد شكلت مناسبات لاستحضار ما حققته المرأة المغربية من إنجازات.

ومن المنتظر أن تحيي الحفل الفني لهذه التظاهرة، مجموعة من الوجوه الفنية المغربية والعربية التي ستقدم أغاني احتفالية بالمرأة المغربية، إلى جانب حضور عدد من الضيوف من نجوم الفن والإعلام والرياضة والثقافة والاقتصاد.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان “مغربيات” الذي يكرم المرأة المغربية في عيدها، يتضمن أيضا مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والخيرية التي تهدف إلى إدخال الفرحة إلى قلوب مجموعة من النساء، سيما نزيلات المراكز الاجتماعية والاستشفائية.