انطلاق الأيام الجهوية التحسيسية حول التراث الثقافي غير المادي

عبد العالي الشرفاوي
ثقافة وفن
عبد العالي الشرفاوي25 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
انطلاق الأيام الجهوية التحسيسية حول التراث الثقافي غير المادي
1358932984455a52683853f89dcb38b5 - مشاهد 24

انطلقت أمس 25 اوت الجاري الأيام التّحسيسيّة الجهويّة حول التّراث الثّقافي غير المادي. وهي تندرج ضمن حملة وطنيّة تنظّمها وزارة الثّقافة، تهدف إلى صيانة التّراث الثّقافي غير المادّي والعمل على ضمان استمراريّته وإدراجه ضمن مسالك التّنمية الثّقافيّة والإقتصاديّة وتتواصل إلى غاية 30 من نفس الشّهر.
وتشمل هذه الأيّام مجموعة من اللّقاءات الجهويّة التّحسيسيّة يؤمّنها مجموعة من المحافظين للتّراث الثّقافي غير المادّي وتهدف للتّعريف بالتّراث غير المادي كما تتضمّن مطارحات تفاعليّة حول مجموعة من الأسئلة. وترمي هذه اللّقاءات في مجملها إلى تحديد عناصر التّراث الثّقافي غير المادي وإنجاز قائمة أوّليّة لهذه العناصر بالجهات التّونسيّة وتحديدها.
ويتجلّى التّراث غير المادّي، حسب الاتّفاقيّة الدّوليّة لسنة 2003 لصون التّراث الثّقافي غير المادّي التّي صادقت عليها تونس، في التّقاليد وأشكال التّعبير الشّفوي بما في ذلك اللّغة كواسطة للتّعبير عن التّراث الثّقافي غير المادّي، الفنون وتقاليد أداء العروض، الممارسات الاجتماعيّة والطّقوس والاحتفالات، المعارف والممارسات المتعلّقة بالطّبيعة والكون إضافة إلى المهارات المرتبطة بالفنون الحرفيّة التّقليديّة.
وقد أعدّت وزارة الثّقافة بمناسبة انطلاق هذه الأيّام ومضة إشهاريّة ستبثّ عبر وسائل الإعلام السّمعيّة والبصريّة يدور فحواها حول التّحسيس بقيمة وأهمّية هذا الكنز التّراثي الهام وضرورة المحافظة عليه وتثمينه ومساهمة الجميع في ذلك.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق