الرئيسية / ثقافة وفن / رسالة مهرجان “ملتقى الرباط بغداد للشعر”: الحب، التسامح والسلام
cd0817e293aabd25181ebc3e9e83cb6f

رسالة مهرجان “ملتقى الرباط بغداد للشعر”: الحب، التسامح والسلام

“من أبي رقراق إلى دجلة والفرات.. نصنع الحب والتسامح والسلام” شعار الدورة الثانية لملتقى الرباط بغداد للشعر، المزمع تنظيمها من طرف الجامعة المغربية للشعر (جمعية سلا للشعر سابقا) بتعاون مع وزارة الثقافة المغربية وسفارة جمهورية العراق في الرباط والجماعة الحضرية لمدينة سلا في المملكة المغربية، وذلك أيام 22،23 و24 اغسطس من الشهر الجاري 2014، في قاعة باحنيني بوزارة الثقافة في الرباط والقاعة الكبرى للجماعة الحضرية لسلا، باب بوحاجة، مدينة سلا.
وسيشارك العراق بوفد كبير من الشعراء والأدباء يترأسه الناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ونقابة الفنانين العراقيين، وأساتذة من جامعتي بغداد والقادسية. كما ستشارك فرقة مسرح الشارع البغدادية بعرض مسرحي شعري بعنوان  ” One Way” وهو عمل مشترك عراقي مغربي تونسي. هذا لعرض الشعري الدرامي يحكي عن الوحدة والثقافة وحرية المرأة وتفعيل دورها في المجتمع. ومن المقرر كذلك أن يحتفي ملتقى الرباط بغداد للشعر بأربيل عاصمة كوردستان العراق، عاصمة للسياحة العربية 2014 باختيار من طرف جامعة الدول العربية.
 ومن بين الشعراء الذين سيشاركون في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى، نذكر على سبيل المثال لا للحصر: عبد الزهرة زكي، سعد ياسين يوسف، نصير غدير، محمد خضر الحمداني رئيس اتحاد أدباء كركوك، سداد هاشم البياتي، سمرقند الجابري، هزبر محمود علي (لعراق). و محمد بنيس، وداد بنموسى، أحمد لمسيح، أحمد الحريشي، فاطمة الزهراء بنيس، علية الإدريسي، حسناء الطالبي (لمغرب)، جميل ابو صبيح (الأردن)، وسميرة عبيد (الإمارات العربية المتحدة، ووفاء دلا (سوريا)، والشاعر والروائي عبد الرحمان مجيد الربيعي (تونس)، والشاعرة والفنانة فايزة مليكشي (الجزائر). ومن مصر ستشارك كل من الشاعرتين نانسي إبراهيم وسارة علام. واليمن أحمد الفلاحي ومحمد جازم، ومن الكويت الشاعرة هدى أشكناني ومن البحرين لافي الظفيري.
ومن بين أهم الفقرات الرئيسية لهذا المهرجان، تنظيم ندوة فكرية بعنوان: “ظاهرة الشعر المعاصر: من البدايات إلى الامتداد.. المغرب والعراق نموذجا” بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين والنقاد من بينهم: محمد بنيس (المغرب)، نانسي إبراهيم(مصر)، إحسان التميمي(العراق)، صادق القاضي وابتسام المتوكل(اليمن). كما سيتم تنظيم حفل توقيع إصدارات شعرية لكل من: الشاعر العراقي محمود جاسم النجار رئيس مؤسسة أوطان الثقافية في هولندا والشاعر المغربي محمد بلمو مدير مهرجان بني عمار زرهون. وستشهد فعاليات ملتقى الرباط بغداد للشعر في دورته الثانية تكريم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية، ومشاركة فنانين ومبدعين وفرق فولكلورية.
 ووفق بيان  صحفي نشرته الجامعة المغربية للشعر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فأن المهرجان ستختتم فعاليته بـ”بيان الرباط 2014″ للمثقفين والمبدعين.